ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الباحث والمعلومات العلمية التقنية بالمكتبة الجامعية : الحاجة ، السلوك وإسهامات التأسيس لمجتمع المعلومات : دراسة ميدانية بالمكتبات الجامعية الجزائرية

المصدر: المؤتمر الخامس عشر: المكتبات ومرافق المعلومات ودورها في ارساء مجتمع المعرفة
الناشر: الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: بطوش، كمال (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2007
مكان انعقاد المؤتمر: تونس
رقم المؤتمر: 15
الهيئة المسؤولة: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات
الشهر: مارس
الصفحات: 395 - 419
رقم MD: 108483
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نظرا للتطور الهائل في خدمات المكتبات ومراكز الوثائق، في ظل ثورة المعلومات التي نعايشها اليوم، فقد تطورت هذه الخدمات في ضوء استثمار التكنولوجيات المعاصرة في تخزين واسترجاع المعلومات. فهنالك عدد متزايد من التحولات في الوثائق والمصادر التقليدية إلى الشكل الإلكتروني، وتمكين المستفيدين من الوصول إلى معلوماتها بواسطة التكنولوجيات المتطورة، كالحواسيب والشبكات والإنترنت. حتى أنه يمكن الوصول إلى المعلومات من أي موقع يختاره ويكون المستفيدون فيه، عبر الحواسيب المنقولة، ومن دون الحاجة إلى التوجه نحو بناية المكتبة. وعلى هذا الأساس فقد أوجدت هذه التكنولوجيات مناخا جديدا يمكن المستفيد من الولوج المباشر إلى كميات وافية وشاملة من المعلومات من جهة، والفاعلية في الولوج إلى هذه المعلومات عبر المكان وعبر الزمان من جهة أخري. إذن إننا نشهد تحولات عميقة في سلوكيات الباحث في تعامله مع المعلومات وتبني خيار الانتقال من مرحلة اقتناء المعلومات إلى مرحلة استراتيجية الولوج إليها. فالباحث اليوم أمام تحديات جديدة في مجال التعامل مع المعلومات، إذ انه أصبح في حاجة إلى الاستجواب المباشر للمعلومات المعروضة داخل القواعد المحسبة للمعلومات، وفي إطار المواقع الإلكترونية للشبكات. ومن ثمة ظهرت الحاجة إلى عملية الولوج المباشر للمعلومات بطريقة تفاعلية ديناميكية وتحاورية في أن واحد، تمكنه من تجميع المعلومات المرتبطة بموضوع بحثه وتخطي المعوقات الممكنة لذلك. من الدوافع الرئيسية التي جعلتنا نختار هذا الموضوع معاينتنا كباحثين عن المعلومات والصعوبات التي تعترضنا في البحث عن مصادر المعلومات داخل مكتباتنا الجامعية، إذ طالما تتطلب منا عملية إيجاد المصادر الجهد والوقت. فنحن كثيرا ما نحتاج إلى عدة أيام إن لم نقل إلى أشهر قصد تجميع قائمة ببليوغرافية، تحتوي على عدد من العناوين ذات العلاقة بموضوع بحثنا. ونقضي ساعات وأياما في البحث عن عناصر تلك القائمة، كي نجد في نهاية المطاف عنوانا أو اثنين فقط نشعر بأهميتها وبخدمتها لموضوع البحث، ونعود إلى المكتبة بحثا عن العناوين التي وردت في القائمة. فمثل هذه الرحلة الطويلة والشاقة في البحث عن المعلومات تجعلنا نغير في أنماط سلوكياتنا عند كل مرحلة من مراحل البحث عن المعلومات.

Knowledge changes to a speed that permits for no system of information, some either the time allocated in search of information to compete the progress that knows a flight and a constant mutation of knowledge. Therefore, no one can deny the Importance of the individual's independent development as objective fundamental of all documentary component, more particularly the academic library. The Researcher acquires the experience, the autonomy in the documentary research through the company and the access to the academic library that remains one of the main institutions of teaching and research of which the mission and the fundamental objectives turn around the satisfaction of the needs of the users. The function of the academic library is dependent of the functions assumed by other libraries. And that the user of information cannot master the use of the instruments and the services of the academic library, nor the good exploitation of the documentary funds, if he did not acquired the bases notions of the localization of the sources of information not again, he cannot succeed besides in his scientific mission in post Graduating, if he doesn't master the techniques of documentary research. The lack of mastery of the research strategies can entail the failure in the confrontation of the difficulties of the world of knowledge. From there appears to the importance of the behavior of the researcher face has the scientific and technical information in the libraries academic Algerians, to adapt better to the changes and the mutations of the society of information. Should methods of research of information bend on the principle to teach to the individual how to localize an independent way the sources of information on the led research, with a minimum of effort and by an adequate behavior? Our theme on the behavior of the researchers in the library academic face has information scientific and technical and in the mastery of the documentary research techniques is subdivided in six chapters whose whole treats the various aspects of the behavior of the researcher and the necessity as for the mastery of the documentary research techniques. Let's note that the six chapters regroup the theoretical aspects of the topic as well as the results of the investigation that have the tendency to know the faculties of the users of the academic libraries concretely to master the techniques of research of information.

عناصر مشابهة