ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر هجرة السودانيين للخارج على التنمية الإقتصادية في السودان: دراسة تحليلية 2000 - 2010 م

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Sudanese Migration Abroad on Economic Development in Sudan - Analytical Study 2000-2010
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: أبو عاقلة، معتز يوسف أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abuagla, Mutaz Yousif Ahmed
المجلد/العدد: مج3, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 317 - 331
DOI: 10.33953/0381-003-005-013
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1084974
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهجرة | التنمية الإقتصادية | Migration | Economic Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر هجرة السودانيين للخارج على التنمية الاقتصادية في السودان، من خلال توضيح العلاقة بين هجرة السودانيين مع بعض المتغيرات الاقتصادية التي تؤثر بشكل مباشر على التنمية الاقتصادية. وتأتي أهمية هذه الدراسة في أن هجرة السودانيين للخارج أصبحت في زيادة كبيرة ومستمرة من عام إلى آخر مما يحول دون إحداث تنمية في الدولة، وعليه يتوقع أن تكون هذه الدراسة وما تتوصل إليه من نتائج مفيدة بالنسبة لمتخذي القرار الاقتصادي في معظم الدول، اتبعت الدراسة المنهج التاريخي الوصفي والتحليلي، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها أن هجرة السودانيين تؤثر سلبا على التنمية الاقتصادية في السودان، وانخفاض الأجور أحد أسباب الهجرة.

This study aims to know the effect of Sudanese migration abroad on economic development in Sudan, by clarifying the relationship between Sudanese migrations with some economic variables that directly affect economic development. The importance of this study comes in that the Sudanese migration abroad has become a significant and continuous increase from year to year, which prevents development in the country. Therefore, this study and its results are expected to be useful for economic decision makers in most countries. The study followed the historical approach Descriptive and analytical, and one of the most important findings that the migration of the Sudanese affects negatively on the economic development in Sudan, and low wages is one of the reasons for migration.

ISSN: 2617-9857