ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتصالات السرية بين الشريف فيصل بن الحسين والقوميين العرب في بلاد الشام 1915-1916 م.

العنوان بلغة أخرى: The Secret Communication between Alshareef Faisal bin Alhusayn and the Arab Nationalists in the Sham Area; 1915-1916
المصدر: مجلة وقائع تاريخية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات التاريخية
المؤلف الرئيسي: السكاكر، محمد بن على بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 121 - 147
DOI: 10.21608/hev.2020.100273
ISSN: 2536-9199
رقم MD: 1084981
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: عندما دخلت الدولة العثمانية الحرب العالمية الأولى إلى جانب ألمانيا والنمسا في نوفمبر 1914 م، انتقلت تداعياته إلى البلاد العربية، فبدأت السياسة العالمية تتلاطم أمواجها سعيا لكسب ود العرب، وبخاصة من بريطانيا صاحبة النفوذ الأكبر في الشرق الأوسط التي باشرت اتصالاتها مع الشريف الحسين بن علي في مكة المكرمة، لتعزله عن الدولة العثمانية، حتى تفشل مشروعها "الدعوة للجهاد المقدس". وقد مثلت اتصالات القوميين العرب السرية في بلاد الشام مرحلة من مراحل الثورة العربية التي تزعمها الحسين ابن علي في الحجاز، ففي يناير 1915 م وصلت للشريف الحسين بن علي رسالة شفهية، على لسان: فوزي البكري من جمعية "العربية الفتاة"، مضمونها: أن الوطنيين وكبار الضباط في بلاد الشام يميلون إلى الثورة للحصول على استقلال العرب، فهل يوافق على قيادة الثورة، ويستقبل وفدا من الجمعية في مكة المكرمة؟ أو يرسل إلى دمشق من يثق فيهم للاتفاق على مراحل التنفيذ؟ وفي هذه الأثناء كان الحسين ينتظر نتائج مباحثاته مع الحكومة البريطانية؛ ولذلك لم يرد على رسالة القوميين العرب بالقبول أو الرفض. وفي خضم هذه الأحداث وقعت في يد الحسين بن علي وثائق تدل على مؤامرة ضده، تدبرها جهات عثمانية رسمية، فاستغل هذه الحادثة، وأوفد ابنه الأمير فيصل إلى الدولة العثمانية في مهمة ظاهرها: عرض شكواه على الباب العالي، وباطنها: الاتصال بالقوميين العرب في دمشق للاطلاع على حقيقة موقفهم ومدى استعدادهم للثورة على الدولة العثمانية. وستتم مناقشة هذا الموضوع من خلال الحديث عن ثلاثة لقاءات سرية تمت بين فيصل بن الحسين والقوميين العرب بين عامي 1916 - 1915 م.

When the Ottoman Empire entered the First World War beside German and Austria in November 1914, its repercussions have moved to the Arab countries. Then, the world policy started to win the Arabs, particularly British, which had greater influence in the Middle East, and started its communication with Alshareef Alhusayn bin Ali in Makkah in order to separate him from Ottoman Empire and to fail its project "Call for Holy Jihad". The secret Arabs Nationalists communication in Sham area were represented important step in Arabs revolution under the leadership of Alhusayn bin Ali in Hejaz. In January 1915, Alshareef Alhusayn bin Ali received a verbal message that was spoken by Fawzi Elbakri from the association of “The Arab Girl”, its content: The Nationalists and Key Officers in Sham countries tend to the revolution to obtain the Arab independence, whether he will agree to lead the revolution and welcome the society delegation in Makkah? Or to send the trusted agent to Damascus to agree on the execution stages? At the meantime, Alhusayn was waiting for his negotiations result with British Government; therefore, he did not accept or refuse the Arab Nationalists message. Meanwhile, Alhusayn discovered conspiracy against him arranged by official Ottoman authorities, he made use of this event and sent his son Prince Faisal to Ottoman Empire for a mission in its appearance to submit his complaint to the high authority. However, it was actually to contact The Arab Nationalists in Damascus to review their real position and their readiness to lead the revolution against Ottoman Empire. This issue will be discussed through speech in three closed meetings between Faisal bin Alhusayn and The Arab Nationalists during 1915-1916.

ISSN: 2536-9199

عناصر مشابهة