ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس استقرار دالة الطلب على النقود: دراسة للفترة 1990-2017 م.

العنوان بلغة أخرى: Measure the Stability of Money Demand in Sudan for Period 1990-2017
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الحسن، تماضر جابر البشير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، زبيدة نور الدين عبدالله (م. مشارك), موسى، الصديق محمد الباشا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 226 - 244
DOI: 10.33976/1444-028-004-011
ISSN: 2410-8723
رقم MD: 1085764
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الناتج المحلى الاجمالى | اختبار الحدود | التكامل المشترك | مؤشر الابتكار المالى | سرعة تداول النقود | GDP | Bound Test | Co-Integration | Financial Innovation | Money Velocity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: الهدف من الدراسة قياس مدى استقرار دالة الطلب على النقود في السودان. ادعت الدراسة أن: أهم العوامل المؤثرة على دالة الطلب على النقود في الأجلين هي: الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، سعر الصرف، التضخم، مؤشر الابتكار المالي وسرعة تداول النقود. هناك علاقة إيجابية ذات دلاله إحصائية بين كل من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، مؤشر الابتكار ودالة الطلب على النقود. هناك علاقة سلبية ذات دلاله إحصائية بين كل من سعر الصرف، التضخم، وسرعة دوران النقود ودالة الطلب على النقود. دالة الطلب على النقود مستقرة في الأجل الطويل. تم الحصول على البيانات من بنك السودان المركزي والمركز القومي للإحصاء للفترة (1990- 2017م). وباستخدام الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL) توصلت الدراسة لوجود علاقة ذات دلاله إحصائية بين دالة الطلب على النقود وعواملها في الأجل الطويل عدا مؤشر الابتكار. في الأجل القصير كل العوامل مؤثرة اقتصاديا. ضعف قيم المرونات يدل على ضعف أثر العوامل. وأخيرا توصلت الدراسة لاستقرار دالة الطلب على النقود في الأجل الطويل. معلمة تصحيح الخطأ تدل على أن الصدمات التي تحدث في الفترة السابقة يتم تصحيحها في الفترة الحالية. أوصت الدراسة بتطوير مزيج أمثل من مؤشرات السياسات الاقتصادية لزيادة فاعلية أثر مؤشر الابتكار.

The objective of study was to measure of the stability of Money demand in Sudan, the study has been based on the following hypotheses: The most important factors impacting Money demand: GDP, exchange rate, inflation, Money velocity and Financial innovation. There was a long-term equilibrium relationship between Money demand and its factors. The Data was collected from the Bank of Sudan and Bureau of Central Statistics, for the period (1990- 2017). Using Autoregressive Distributed Lag Model to estimate model in the short and long run. The findings were as follows that there was a statistically significant relationship between the Money demand and its factors in long- and short-run. Except for the inflation and Financial innovation in long run, Finally, the money demand function is stable in the long term, and the error correction indicates that the disequilibria from previous period shock are corrected in the current period. The study recommended: Develop an optimal mix of economic policy indicators to increase the effectiveness of the impact of the innovation index.

ISSN: 2410-8723