ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر خصائص المتاجرة بالذهب على المشكلات المحاسبية في شركات التصنيع المصرية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Characteristics of Gold Trading on the Accounting Problems in Egyptian Manufacturing Companies
المصدر: مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: الجبلي، وليد سمير عبدالعظيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 178 - 201
DOI: 10.51842/2179-004-002-009
ISSN: 2437-0525
رقم MD: 1085875
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة الجوانب المحاسبية المتعلقة بتجارة المصوغات الذهبية، حيث تطرقت إلى الخصائص المحاسبية التي تتمتع بها المتاجرة في الذهب وأثرها على المشاكل المحاسبية، ومن خلال الدراسة تم اكتشاف أثر خصائص المتاجرة بالذهب على المشكلات المحاسبية في شركات التصنيع المصرية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في إجراء الدراسة من خلال جمع البيانات من مصادرها الأولية والثانوية حيث تم جمع البيانات والمعلومات من خلال قائمة استقاء تم إعدادها من قبل الباحث تعرض مجموعة من التساؤلات تمثل إجابتها حلا لفروض الدراسة. يمثل مجتمع الدراسة جميع شركات تصنيع الذهب العاملة في مصر والبالغ عددها 50 شركة (كبيرة الحجم تمتلك وحدة حسابية متكاملة ولديها دفاتر منتظمة)، وتم اختيار عينة قصديه مكونة من 30 شركة، وقام الباحث بتوزيع 70 قائمة استقصاء على العاملين في قسم المحاسبة في تلك الشركات، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) على 60 قائمة صالحة للتحليل واختبار صحة الفروض. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك العديد من الشركات لا تقوم بإدراج الأرباح أو الخسائر الناتجة عن زيادة أو نقص قيمة المصوغات الذهبية التي تمتلكها الشركة نتيجة ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب، حيث أن الدخل الوحيد الذي يدخل ضمن قوائمها المالية هو الناتج من هامش الربح الذي تقوم الشركة بفرضه على القطع الذهبية.

The study examined the financial aspects of accounting related to the trade of gold jewelry, it discuss the characteristics of accounting in gold trading and its impact on the accounting problems, and through this study was the discovery of the relationship between the characteristics of trading in gold and accounting problems in gold jewelry companies operating in Egypt. The researcher used the descriptive analytical approach in conducting the study by collecting data from primary and secondary sources and collecting data and information through a questionnaire prepared by the researcher presented a set of questions, their answers represent a solution to the hypotheses of the study. The study population consisted of all companies selling gold jewelry and working in Egypt and they were 50 company, then the researcher chosen a sample composed of 30 companies, and the researcher distributed a questionnaire to 70 employees in the accounting department in those companies. Then he used the statistical analysis software (SPSS) in data analysis and hypothesis testing.

ISSN: 2437-0525