ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوظائف النصية للجمل التي لا محل لها من الإعراب

العنوان بلغة أخرى: The Textual Functions for Sentences that have no Grammatical Functions
المصدر: مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة تبوك
المؤلف الرئيسي: بدران، لؤى عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يوليو
الصفحات: 235 - 255
ISSN: 1658-8797
رقم MD: 1086141
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نحو الجملة | نحو النص | الجمل | لا محل له من الإعراب | Sentence Grammar | Text Grammar "Text Linguistics" | Sentences | No Grammatical Functions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: قسم الدرس النحوي القديم الجمل على اعتبار محلها إلى قسمين، وسم الأول بالجمل التي لها محل من الإعراب، ووسم الثاني بالجمل التي لا محل لها من الإعراب، وإن كان المسمى الثاني يوحي على ما يبدو بأهمية أقل من المستوى الأول، وقد جاءت هذه الدراسة انطلاقا من منظور نحو النص بوصفه درسا نحويا جديدا وإن كان له جذور ممتدة في العصور العربية المتقدمة ليعالج هذه الجمل وفق تقعيد هذا الدرس الجديد، والكشف عن ماهية الوظائف النصية للجمل التي لا محل لها من الإعراب ودورها في نسيج النص حبكه وتضامه وإفهاميته ومقصديته وإبلاغيته ومدى أثرها في تعالق الكلام بعضه ببعض وفي تشكل الوحدة الدلالية الناتجة عن الوحدة النحوية، ولعل أهمية هذه الدراسة تكمن في الكشف عن الجمل التي لا محل لها من الإعراب بين نحو الجملة ونحو النص.

Old grammar lessons divided sentences into two categories, the first one is sentences that have grammatical functions and the second one is sentences that have no grammatical functions. The second category denotes less importance than the first one as it plays an important role in the context. This study is the result of a certain perspective towards the text as it has strong roots starting from ancient, yet advanced Arab ages. This aims to treat those sentences according to the new grammatical functions and reveal the functions of sentences that have no grammatical functions and their role in the context, their comprehension, aims, objects and effects on the linkage between words and their role into leading to a comprehensive context.

ISSN: 1658-8797