ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تنازل الزوج عن حقوقه والحقوق المشتركة وضوابطه في مسائل الأحوال الشخصية: نماذج دراسية فقهية مقارنة بقانون الأحوال الشخصية الأردني رقم "15" لعام 2019 م.

العنوان بلغة أخرى: Husband’s Abandonment of his own Rights and Joint Rights and its Criteria in Issues of Personal Status: Examples on Juristic Studies Compared with Jordanian Persona Status Law of the Year 2019
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المغايرة، نبيل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: حزيران
الصفحات: 55 - 81
DOI: 10.35516/0272-047-002-010
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 1086417
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنازل | ضوابطه | الحقوق المشتركة | قانون الأحوال الشخصية | Abandonment | Criteria of Abandonment | Joint Rights | Personal Status Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: This research investigates the issue of abandonment and its criteria in issues of personal status, in particular those related to husband’s rights and joint rights. It aims at clarifying the concept of abandonment, its kinds, criteria, and application in Jordanian personal status law. This is in addition to its curative and practical role of such legal rulings. This is done by studying juristic examples from the personal status law. The study shows that there are more than one form of abandonment and the curative and practical role played by jurisprudence of abandonment in issues of personal status. The study recommends judges to take into consideration the rulings of abandonment related to husband’s rights and joint rights and the criteria mentioned in the research when judicial procedures are applied, in addition to the achievement of legal objective and the interest of those who have the right of abandonment.

يتناول هذا البحث موضوع فقه التنازل وضوابطه في مسائل الأحوال الشخصية، وتحديدا ما يتعلق بحقوق الزوج والحقوق المشتركة، ويهدف إلى بيان مفهوم التنازل، وأنواعه المختلفة، وضوابطه، ومدي تطبيقه في قانون الأحوال الشخصية الأردني، كما يهدف إلي بيان الدور العلاجي، والوظيفي لهذه الأحكام، وذلك من خلال دراسة نماذج من مسائل الأحوال الشخصية في الفقه الإسلامي. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من أنواع التنازل في مسائل الأحوال الشخصية، كما بينت الضوابط التي لا بد منها لتطبيق هذه الأحكام، والدور العلاجي، والوظيفي الذي ينهض به فقه التنازل في مسائل الأحوال الشخصية، وأوصت بمجموعة من التوصيات، من أهمها: ضرورة أن يراعي القضاة أحكام فقه التنازل المتعلقة بحقوق الزوج، والحقوق المشتركة في أثناء تطبيقهم للإجراءات القضائية وفق الضوابط التي ذكرناها، وأن يكون التطبيق محققا لمقاصد الشرع أولا، ولمصلحة من لهم الحق في التنازل ثانيا.

ISSN: 1026-3748