ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Contingency Approach towards Strategic Planning at National Level: Saudi Arabia’s Vision 2030 Perspective

العنوان بلغة أخرى: المنهج الظرفي في التخطيط الاستراتيجي على المستوى الوطني: رؤية السعودية 2030
المصدر: مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الطائف
المؤلف الرئيسي: Alzahrani, Joman S. (Author)
المجلد/العدد: مج6, ع22
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 667 - 699
ISSN: 1658-4767
رقم MD: 1086461
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدارة الاستراتيجية | التخطيط الاستراتيجي | النظرية الظرفية أو الموقفية | المملكة العربية السعودية | رؤية السعودية 2030 | Strategic Management | Strategic Planning | Contingency Theory | Saudi Arabia | Saudi Vision 2030
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: قام العديد من الباحثين بدراسة التخطيط الاستراتيجي للمنظمات في بيئتها المحيطة من خلال تطبيق النظرية الموقفية أو الظرفية على القطاع الخاص والتي أثرت مجال الإدارة الاستراتيجية. قامت هذه الدراسة على تطبيق النظرية الموقفية أو الظرفية على مستوى التخطيط الوطني الحكومي (القطاع الحكومي). تهدف هذه الورقة العلمية إلى اكتشاف العوامل الظرفية التي دفعت المملكة العربية السعودية إلى إعلان وطرح رؤيتها ٢٠٣٠ في عام ٢٠١٦. اعتمد هذا البحث على استخدام المنهج الاستكشافي من خلال إجراء المقابلات وتحليل الوثائق والتقارير المختلفة ذات العلاقة برؤية المملكة 2030. وخلصت نتائج الدراسة أن هناك عاملين رئيسيين ظرفيين أدت إلى طرح رؤية ٢٠٣٠ وهما: عوامل داخلية وخارجية. وتشمل العوامل الداخلية: معدل البطالة، والتوازن المالي، والفساد، ودارة التغيير، بينما شملت العوامل الخارجية: تقلبات أسعار النفط والتنويع الاقتصادي، والاستثمار الأجنبي، والتغيرات الديناميكية، والوفرة البيئة. ستساعد نتائج هذه الدراسة واضعي السياسات ومتخذي القرارات على التركيز على هذه العوامل من أجل تنفيذ استراتيجية رؤية ٢٠٣٠ بنجاح وتحقيق أهدافها وغاياتها الاستراتيجية. بالإضافة إلى ذلك، أشارت الدراسة أن النظرية الظرفية لا يقتصر تطبيقها على استراتيجيات القطاع الخاص، ولكن أيضا يمكن تطبيقها على الخطط والاستراتيجيات الحكومية. أخيرا، أوضحت الدراسة أن التخطيط الاستراتيجي للحكومات مرهون بظروف الدولة الداخلية والخارجية.

Many researchers have examined organization planning in its environment and its context by applying contingency theory in private sector, which enriches the field of strategic management. This study applies contingency theory to government national planning (public sector). Therefore, this paper aims to explore and investigate the contingency factors that induced Saudi Arabia to establish its vision 2030 in 2016. A qualitative methodology was used by conducting semi-structured interviews and document analysis. The analysis of data identifies two main contingency factors which led to establishment of vision 2030: internal and external factors. The internal factors include unemployment rate, fiscal balance, corruption and change management, while the external factors are oil market volatility and diversification, foreign investment, dynamism and environmental munificence. The findings of this research may assist policy makers to focus on these factors in order to successfully implement Vision 2030 strategy and accomplish its strategic objectives and goals. Additionally, the study indicates that the contingency approach is not limited to business strategy, but also to government plans and strategies. Finally, this study points out that strategic planning is contingent upon a government’s internal and external situation.

ISSN: 1658-4767