ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الأسواق المالية في جذب الاستثمارات: دراسة حالة بورصة قطر

العنوان بلغة أخرى: The Role of Financial Markets in Attracting Investments: Qatar’s Market as Case Study
المصدر: مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: خلفاوي، عبدالصمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حميدة، مختار (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيه
الصفحات: 406 - 421
DOI: 10.51842/2179-006-001-021
ISSN: 2437-0525
رقم MD: 1086562
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سوق الأوراق المالية | سوق الدوحة | الاستثمار | تعاملات المستثمرين | Stock Market | Doha Market | Investment | Investor Transactions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: إن الأسواق المالية لها دورا حيويا في تنشيط أي اقتصاد لدولة ما، إذ من خلال هاته الأسواق يتم تحويل الموارد المالية من الوحدات الاقتصادية المدخرة، التي يتوفر فيها فوائض مالية إلى الوحدات التي تعاني من عجز مالي في وحداتها الاقتصادية. تلعب الاستثمارات الأجنبية دور كبير في التنمية الاقتصادية لجميع الدول، خاصة الدول النامية، ويعتبر السوق المالي القطري من الأسواق المالية الجاذبة للاستثمارات غير المباشرة، وقد قمنا بدراسة حالة السوق المالي القطري ومدى قدرته على جذب الاستثمارات، وقد حددنا فترة الدراسة ابتداءا من سنة 1997 إلى سنة 2017 مع التركيز على تعاملات القطريين وغير القطريين في الفترة بين 2008 إلى سنة 2017، وقد خلصت الدراسة أن السوق المالي القطري له جاذبية جيدة رغم بعض الأزمات التي تعرضت لها دولة قطر سواءا كانت سياسية أو اقتصادية.

Financial markets have a vital role in the revitalization of any economy of a country, where through these markets are transferred financial resources from economic units with savings and surpluses to those with deficits in their economic units. Foreign investments play a major role in the economic development of all countries, especially developing countries. The Qatari financial market is considered one of the attractive financial markets for indirect investments. The study concluded that the Qatari financial market has a good appeal despite some crises in Qatar, whether political or economic.

ISSN: 2437-0525