ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انعكاس النظرية المثالية والتحديد الرقمي على الفنون التطبيقية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Reflecting the Optimization Theory and Digitalization on Applied Arts
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، مصطفى عبدالخالق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 407 - 418
DOI: 10.21608/MJAF.2019.19652.1385
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1086612
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظرية المثالية | النظرية الحسابية | التصميم النموذجى | نموذج التجربة والخطأ | الفن الرقمي | Optimization Theory | Mathematical Theory | Typical Design | Trail and Error | Digital Art
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: تواجه الفنون التطبيقية المعاصرة أنماطا جديدة وأساليب تقنية اعتمدت على التطبيقات والمحددات الرقمية Digitalization للوصول لتصورات وأفكار التصميم وكذلك كافة العمليات التجريبية Experimental Processes المرتبطة سواء بعمليات التشغيل أو عمليات الإنتاج، وحتى مرحلة تنفيذ العينة الأولى. Prototype ولقد سبق الاعتماد والاستعانة بنظم القياس Scale of Measurements للوصول إلى التحقق من القيم والمتغيرات المتعلقة بالتصميم كالقياسات الفيزيقية مثل الطول- الوزن- الملمس- القوى المؤثرة ......الخ. وكلها اعتمدت على بعض العمليات الحسابية البسيطة والتي لم تكن بالقدر الكافي. كما أن هناك قيم ومتغيرات أخرى مرغوبة بالفنون التطبيقية مثل مدى الملاءمة Convenience والراحة Comfort والجمال .Beauty غير أن مصمم الفنون التطبيقية بحث عن التطبيقات الأخرى التي يمكن أن تساهم في ايجاد الحلول لبعض مشكلات التصميم فاستخدم تطبيقات الارجونوميكس Ergonomics والبرامج التطبيقية المتعلقة بالقياسات البشرية Human Engineering علاوة على ارتباط منتجات الفنون التطبيقية ارتباطا وثيقة بالقيمة الوظيفية الاستخدامية وكيفية الحصول على معدل أداء وظيفي للمنتج المطلوب خاصة تلك المنتجات المرتبطة أدائيا بالحركة واستخدامات طاقات الحركة وظيفيا وما يتطلبه ذلك من استخدام تقنيات ومحددات تحقق الوصول إلى منتج مثالي. وإذا كان المصمم يصبو إلى تحقيق كافة الجوانب الفنية والهندسية باستخدام تلك التقنيات الحديثة والتي تعتمد على المحددات الرقمية والتي تمكنه من الوصول الى اعداد متزايدة من أفكار التصميم والتجارب المرتبطة به، كان حريا على المصمم أن يعتمد في تفكيره وفي أساليب وأنشطة التصميم على المحددات الرقمية التي تؤول في النهاية إلى تصميم لم يعتمد اطلاقا على عشوائية التصميم التي تركن إلى التجربة والخطأ أو يعتمد على الاختيار الجزافي لاتجاهات وأفكار التصميم والتي بالتأكيد لن تصل به إلى التصميم المثالي. ومما لا شك فيه أن كل ما تقدم إنما يفوق العمل اليدوي أو التفكير الذهني وأيضا يؤكد على ضرورة تحقيق النظرية المثالية Optimization Theory التي تؤدى للوصول إلى التصميم المثالي. وتتطابق النظرية المثالية مع النظرية الحسابية Mathematical Theory التي شاع استخدامها واعتمد المصممون على تطبيقها على العديد من التصميمات التطبيقية ذات الطبيعة الهندسية . إن التطورات التقنية الرقمية من المؤكد أنها تؤثر في الأساليب الفنية التقليدية وتنتج لنا منتجات فنية تطبيقية تختلف عن موروثات الفنون التطبيقية، ولكن يبقى السؤال هل تؤثر تلك التقنيات في الابداع والابتكار سلبا أو إيجابا؟. ويتعرض البحث لمفاهيم النظرية المثالية والنظرية الحسابية وارتباط ذلك بعمليات التصميم للوصول الى التصميم الأمثل.. ثم يعرض نماذج من الفن الرقمي. Digital Art ويوصي البحث بالاعتماد على التقنيات الرقمية واستخدامها في التصميمات التجريبية لتقليل الوقت والمال وأيضا للاستخدام الأمثل للطاقات المعاصرة وأن تعتمد المناهج الدراسية للفنون التطبيقية على استخدام التطبيقات الحسابية مع عدم اهمال المناهج الدراسية التقليدية.

The contemporary Applied Arts have encountered new types and techniques depending on digital applications. It was turning point to gain access to concepts and ideas of design and moreover design experiments processes, production, and prototype. Designers already depended on scale measures to express variables and values of design physical measures such as length, weight, strength of materials, textures.. etc. It was not sufficient for other variables that high sought- after Applied Arts such as convenience, comfort, and beauty. Whatever applied arts designer was looking for other applications which contribute to find design solutions. Designers relied applied ergonomics and human measurements applications programs. Furthermore, applied arts products have been linked with functions and their high performance rate. All these required high techniques and standard parameters lead to typical design. High techniques will achieve and increase design ideas and experimental processes. The designer has to rely on digital parameters of the design activities which devolve to non-random design. The optimization theory corresponds to mathematical theory which commonly used in applied and engineering product design. Digitalization techniques affect the traditional applied arts, but we wonder if these digital techniques affect the creativity negatively or positively. The search is exposed to digitalization theory and mathematical theory concepts relating to design processes to achieve typical design and present samples of digital art. The search recommends relying digital techniques in experimental design to decrease time and cost, moreover relying and conserving energy by mathematical applications in learning design.

ISSN: 2356-9654