ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وقائع فيصل بن الحسين في لندن 1 كانون الثاني- 15 نيسان 1921: دراسة وتحقيق

العنوان بلغة أخرى: Diary of Faisal Bin Al Hussein 1 January- 15 April 1921: Study and Investigation
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: المبيضين، مهند أحمد سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 70 - 91
DOI: 10.33976/1442-028-004-004
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 1086793
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فيصل بن الحسين | شرق الأردن | عرش العراق | الشريف حسين بن علي | مؤتمر القاهرة | Faisal bin Al Hussein | Transjordan | Iraq's Throne | Sharif Hussein Bin Ali
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تحقق هذه الدراسة في الوقائع التي عرضت للملك فيصل بن الحسين (1883-1933م) والتي دونها في لندن، وأثناء عودته على متن الباخرة "مالو" في طريقه لتولي عرش العراق، والمخطوط يعتبر من أحد النصوص النادرة التي كتبها فيصل بخط يده، وعبر فيها عن مسار تجربته في الإقامة في الغرب والتفاوض على مستقبل المنطقة، وترتيبات الحكم في شرق الأردن. يقدم فيصل بن الحسين في هذه الوقوعات التي دونها على فترات متقطعة تقييما لتجربته في حكم سوريا، ويعرض لرأيه في النخبة السورية التي كانت معه في الحكم، ولطبيعة الأزمة التي واجهته بعد فرض الانتداب الفرنسي على سوريا، كما يعرض للجهود التي قام بها مع حاشيته في الغرب لأجل استعادة دوره في العراق، وترتيب وضع شقيقه عبد الله حاكما على شرق الأردن، وإقناع والده الشريف حسين بتلك التسوية التي قررها مؤتمر القاهرة 1921.

This study investigates the diary of King Faisal bin A1 Hussein (1883-1933), which he wrote in London, and while he was on board the ship Malo on his way to take the throne of Iraq. The manuscript is one of the rare texts written by Faisal. He described his experience while he was in the West negotiating the future of the region, and the arrangements of the governance of Transjordan. In these diaries that he wrote on intermittent periods, Faisal bin al Hussein presents an assessment of his experience when he ruled Syria, presents his views on the Syrian elite that was in power with him, and describes the nature of the crisis he faced after the imposition of the French mandate on Syria. He also describes the efforts that he and his entourage made in the West to restore his role in Iraq, to arrange for the placement of his brother Abdullah as governor of Transjordan, and to convince his father Sharif Hussein of that settlement decided by the Cairo Conference 1921.

ISSN: 2410-3160