ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللاندسكيب الجيوبوليتيكي في جنوب العراق

العنوان بلغة أخرى: The Geopolitical Landscape in the Sothern Part Of Iraq
المصدر: شؤون الأوسط
الناشر: مركز الدراسات الاستراتيجية
المؤلف الرئيسي: مجيد، ديارى صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع163
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: خريف
الصفحات: 31 - 60
ISSN: 1018-9408
رقم MD: 1086842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قلب العراق الشيعي | الموارد والجغرافيا | المقاربات السياسية | الصراع في المدن | تشكيل الحكومة | Shiite Heartland | Producing the Government | Its Geography | Conflict In Its Cities | Its Local Approaches
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة أن تناقش قلب العراق الشيعي وتفاعلاته السياسية باعتباره واحدا من أهم الأقاليم الجغرافية على خارطة هذا البلد. يتسم هذا النطاق بمزايا مهمة بفعل موقعه الجغرافي وحدوده المشاركة مع أهم دولة إقليمية -إيران -مؤثرة في طبيعة التطورات التي تجري في إطار الهوية الشيعية وأثره في إنتاج التحولات السياسية ونظام الحكم منذ عام ٢٠٠٣ تبحث العديد من فقرات هذا الموضوع في الأهمية التي تمثلها المقاربات التي تشكلها القوى الدينية. السياسية. والاحتجاجية في تشكيل المسار الذي يتخذه هذا القلب في بنية الدولة العراقية. لتجادل بأن المقاربات التي تركز على خطاب الدولة. العدل الاجتماعي. مكافحة الفساد. ومواجهة فواعل ما فوق الدولة تشكل منظومة في طريقها إلى مزيد من التناغم في تحديد طبيعة الإصلاح السياسي وشكل الحكومة التي عادة ما يقوم المكون الشيعي - باعتباره في الغالب يكون الكتلة الأكبر في الانتخابات- بتشكيلها بالتعاون والتوافق مع القوى العراقية الأخرى. وتستنج هذه الدراسة بأن صراع هذه المقاربات في المدن الرئيسية في قلب العراق الشيعي عادة ما كانت تقود إلى أضعاف دور رئيس الحكومة وتصيب بقية كابينته الوزارية بالخلل. مما يتطلب من أي متصدي للحكومة أن يفكر بكيفية العمل على إنتاج حالة من التوازن بين القوى التي تملك هذا النوع من التأثير في جغرافية الجنوب العراقي. وهي مهمة ليست بالمستحيلة في حال توفر فريق حكومي منسجم يعمل وفق هذه الأولوية في المستقبل.

This study attempts to discuss the Shiite heart of Iraq and its political interactions as one of the most important geographical regions on the map of this country. This range is characterized by many significant advantages due to its geographical location and its common borders with the most influential regional country - Iran - affecting the nature of the developments taking place within the framework of the Shiite identity and its impact on the Iraqi political system. Many paragraphs of this topic examine the importance that the approaches that religious, political, and protest forces represent in the role that this heart plays in the structure of the Iraqi state. Here, we affirm that the approaches focusing on state discourse, social justice, anti-corruption, and confronting paramilitary groups are more harmonious in determining the nature of political reform and the form of government. This study concludes that the conflict of these approaches in the main cities in the Shiite heart of Iraq has usually led to a weakening of the prime minister's role and the rest of his cabinet. In such an atmosphere, the government must think about how to work to produce a state of balance among the forces that have this kind of influence in the geography of southern Iraq. It is not an impossible task if there is an active government team working according to this priority in the future.

ISSN: 1018-9408

عناصر مشابهة