ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القضاء الدستوري في تطوير مفهوم الحقوق والحريات العامة: دراسة مقارنة "فرنسا، مصر، الأردن"

العنوان المترجم: The Role of The Constitutional Jurisdiction in Developing the Concept of Public Rights and Freedoms: A Comparative Study "France, Egypt, Jordan"
المصدر: المجلة المصرية للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: احمد عبد الصبور الدلجاوي
المؤلف الرئيسي: الحناينة، أسامة أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 214 - 247
DOI: 10.33812/1834-000-015-006
ISSN: 2356-931X
رقم MD: 1088487
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

92

حفظ في:
المستخلص: يحتل مفهوم الحقوق والحريات العامة مكانة مرموقة في الدراسات الدستورية المعاصرة، ونتيجة لهذه الأهمية فإن المشرع الدستوري غالباً ما ينص صراحة على مضمون ومفهوم الحقوق والحريات، إلا أنه في بعض الحالات قد نجد حقوق وحريات لم تتطرق لها الوثيقة الدستورية مما يدفع القضاء الدستوري إلى التدخل وإلقاء الضوء على مفهوم هذه الحقوق والحريات من خلال مبدأ التفسير الواسع للنصوص الدستورية المتعلقة بها، فيعمل هذا المبدأ على تطوير مفهومها بما يساير التطورات المستمرة التي تشهدها منظومة الحقوق والحريات بشكل عام.

Civil Liberties and Public rights have had a special class in modern constitutional studies. As a result, the legislature had stipulated express and implied definitions of civil liberties; however, it is still difficult at times to pinpoint those exact definitions in constitutional documents and can only construe such definitions by way of wide interpretation of such documents. This process ensures an ongoing expansion on the mechanisms of civil liberty.

ISSN: 2356-931X