ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شباب الأحياء الصفيحية في المغرب: التمييز والوصم واستراتيجيات المقاومة: دراسة حالة «دوار الصهد» في مدينة تمارة

العنوان بلغة أخرى: Shanty Town Youth in Morocco: Discrimination, Stigmatization, and Resistance Strategies: A Case Study of the «Duwar Al-Sehd» in Temara City
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: يسنى، ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع34
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: خريف
الصفحات: 55 - 80
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 1088586
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وصم | الأحياء الصفيحية | الشباب | دوار الصهد | Stigma | Slums | Youth | Labeling Space
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: This paper aims to highlight the processes that produce spatial stigma in a poor neighborhood in Morocco, focusing on how spatial differences between a "shanty town" and other neighborhoods are constructed at the urban level. The process of stigmatization of shanty town areas becomes a social conviction that binds shanty town youth to stereotypes that set firm boundaries between "us" (ordinary youth), and "them" (shanty town youth), giving rise to multiple forms of social discrimination and stigma. Since representation of the other always entails an act of prevailing, this study also focuses on analyzing power relations. Finally, we look at forms of resistance adopted by the youth of the slums to confront labeling, stigmatization and socio–spatial discrimination.

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز صيرورات إنتاج الوصم المجالي في أحد الأحياء الفقيرة في المغرب. وتركز على الكيفية التي تبنى بها الفروق المجالية بين (الحي الصفيحي) والأحياء الأخرى على المستوى الحضري، والصيرورة التي يصبح بفعلها وصم الحي الصفيحي قناعة اجتماعية تربط شباب أحياء الصفيح بصور نمطية قدحية، تضع حدودا بين (نحن) (الشباب العاديون)، و(هم) (الشباب الصفيحيون)، بما يتمخض عن هذا الوصم من أشكال متعددة من التمييز الاجتماعي. وبما أن تمثيل الآخر يحتاج دائما إلى الغلبة والتفوق، فسنهتم أيضا بتحليل علاقات السلطة. وأخيرا، سنتطرق إلى أشكال المقاومة التي يتبناها شباب الأحياء الفقيرة لمواجهة التوصيم والتمييز السوسيو- مجاليين.

ISSN: 2305-2473