ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية المدنية المترتبة عن أضرار الغش التجاري: دراسة تحليلية

المصدر: مجلة القلزم للدراسات السياسية والقانونية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحرالأحمر وجامعة البليدة2
المؤلف الرئيسي: بابكر، علي بابكر إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أكتوبر / ربيع الأول
الصفحات: 119 - 156
ISSN: 1858-9979
رقم MD: 1088649
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغش التجاري | المسؤولية المدنية | التدابير النظامية | الضرر | الخطا | العلاقة السببية | التعويض | Commercial Fraud | Statutory Measures | Relationship | Causation | Accidental Damage | Civil liability | Compensation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

76

حفظ في:
المستخلص: إن موضوع الغش التجاري له أهمية كبيرة علمية وعملية، فواقع المعاملات التجارية الآن واقع مرير انعدمت فيه النزاهة واختلط الحابل فيه بالنابل. في واقع تحولات اقتصادية كبيرة وانفتاح للأسواق واستثمار لشركات عالمية كبرى صاحبة علامات تجارية، وكذلك تأتى الأهمية في ظل تطور وازدهار عالم التجارة الإلكترونية ويعتبر هذا البعد أكثر خطورة، وبخاصة في ظل تزايد أرقام التجارة الإلكترونية داخل الأسواق. ومما دفعني للكتابة في هذا الموضوع عزوف كثير من هذه الشركات عن مجال الاستثمار بسبب الغش التجاري والتقليد. وكذلك الحاجة الماسة لحماية المستهلك والاقتصاد الوطني من تداعيات هذه الظاهرة الخطيرة. ويهدف البحث إلى حماية المستهلك والاقتصاد الوطني والحد من البطالة وسط العمالة الوطنية، كما يهدف إلى الحفاظ على هيبة الأنظمة وفاعليتها، كما يساهم البحث في البناء والتنمية المجتمعية ومكافحة الغش التجاري بكافة صوره، وتكمن مشكلة البحث واضحة في مجموعة من الأضرار السلبية الناجمة عن الغش التجاري والتقليد في السلع، وانتشار الفساد الأخلاقي والإداري. كما يؤدى تفشى الغش التجاري إلى تولد المنافسة المنهكة والهدامة والغير شريفة للصناعات المحلية، من خلال إغراق الأسواق بمنتجات رخيصة الثمن ورديئة الجودة، مع اهتزاز هيبة الأنظمة وفاعليتها الرقابية. واستخدمت في هذا البحث المنهج التحليل بالإضافة للمنهج الاستقرائي. وتم تقسيم البحث إلى مقدمة وفصل تمهيدي وثلاثة فصول والفصول تحتها مباحث، فتعرضت في الفصل التمهيدي للتعريف بمصطلحات البحث وجاء الفصل الأول بعنوان: توافر أركان الغش التجاري والتدابير النظامية لكافحته، وتحدثت في الفصل الثاني عن أركان المسؤولية المدنية المترتبة عن الغش التجاري، ثم تناولت في الفصل الثالث دعوى المسؤولية المدنية. وختمت بحثي بأهم ما توصلت إليه من نتائج وكان أهمها أن المستهلك يظل الركيزة الأساسية في إنجاح أو فشل سياسات الدولة في مكافحة وقمع الغش التجاري والذي يتمثل دوره في الرقابة على كل من تسول له نفسه من ضعاف النفوس التلاع بحقوق المستهلكين، وكذلك قدمت مجموعه من التوصيات كان أهمها في تفعيل الأجهزة الرقابية للقيام بدورها المنوط بها في مكافحة والحد من الغش التجاري.

The issue of commercial fraud is of great scientific and practical importance. The reality of commercial transactions is now a bitter reality, in which integrity has been lacking and the camel has been mixed. In reality, there are big economic transformations, market opening and investment for major international companies that have commercial brands, and also the importance in light of the development and prosperity of the world of electronic commerce. The research aims to protect consumers and the national economy from the repercussions of this dangerous phenomenon and to reduce unemployment among national workers. It also aims to preserve the prestige and effectiveness of the systems. Research also contributes to building and community development and fighting commercial fraud in all its forms. The research problem lies in the clear set of negative damages resulting from commercial and administrative fraud and the spread of moral corruption. The spread of commercial fraud also generates exhausting, destructive, and dishonest competition for local industries, by flooding markets with inexpensive and low-quality products, with the vibration of systems and their monitoring efficiency. In this research, analytical methodology as well as induction methodology were used. The search was divided into an introduction, a preliminary chapter, and three chapters. The chapters are subtitled «Detective» and were presented in the introductory chapter to introduce the search terms. The first chapter is entitled «The Search Terms»: In Chapter (2), I addressed civil liability arising from commercial fraud, and in Chapter (3), I addressed civil liability claims. My research concluded with the most important findings, the most important of which was that the consumer remains the main pillar in the success or failure of state policies to combat and suppress commercial fraud. Its role is to control those who are insensitive to consumer rights. I also made a number of recommendations, the most important of which were i) Combat and reduce commercial fraud.

ISSN: 1858-9979