ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية العلاج المرتكز على الانفعالات في خفض مستوى الألكسيثيميا لدى اللاجئات السوريات اللواتي تعرضن للعنف

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Emotion Based Therapy in Reducing the Level of Alexithymia of Syrian Woman Refugees who Experienced Violence
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الدهمشي، أنور السموحة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يناير / جمادى الأولى
الصفحات: 383 - 409
DOI: 10.33976/1443-028-001-010
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1088705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاج المرتكز على الانفعالات | الألكسيثيميا | اللاجئين | العنف | Alexithymia | Emotional Therapy | Refugees | Violence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

168

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية العلاج المرتكز على الانفعالات في خفض مستوى الألكسيثيميا لدى اللاجئات السوريات اللواتي تعرضن للعنف. تكونت عينة الدراسة من (30) لاجئة من اللاجئات السوريات المسجلات في جمعية سيدات زهور البادية في مدينة المفرق في الأردن، وزعن عشوائيا إلى مجموعتين: تجريبية خضعت للعلاج المرتكز على الانفعالات، وضابطة لم تتعرض لأي برنامج إرشادي. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين الوسطين الحسابيين للقياس القبلي والبعدي للألكسيثيميا للاجئات السوريات وفقا للمجموعة، ولصالح المجموعة التجريبية اللواتي خضعن للبرنامج الإرشادي المرتكز على الانفعالات مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة اللواتي لم يخضعن لأي برنامج إرشادي. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في أوساط درجات مقياس الألكسيثيميا ككل وعلى كل بعد من أبعاده باستثناء بعد صعوبة تحديد المشاعر بين القياسين التتبعي والبعدي، ما يشير إلى احتفاظ اللاجئات السوريات بأثر العلاج، وهذا يدل على استمرارية أثر البرنامج.

The study aimed at detecting the effectiveness of emotion-based therapy in reducing the level of Alexithymia of Syrian refugee women who were subjected to violence. The sample of the study consisted of (30) refugee women who joined the ladies association (Zahoor Al-Badia) in Mafraq, Jordan. The sample was organized into two groups an experimental group that was treated and a control group that did not receive any treatment. The study came to the following findings: (i) the level of Alexithymia of the experimental group was less than the control group, and (ii) there were statistically significant differences in the mean of measuring the level of alexithymia as whole and its dimensions (iii) it was difficult to measure the emotion of this sample during the period between the pre-test and the post-test and this indicates that those women are still influenced by the effects of the treatment and (iv) the continuous impact of this treatment program on the patients.

ISSN: 2410-2946