ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقرير الحكم النحوي في مواضع الخلاف النحوي عند الأشموني: السماع والقياس أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Determination on of Grammar in Grammatical Controversy at Ashmouni: Hearing and Measurment Model
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: النمراوي، يوسف أحمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بني بكر، عبدالقادر مرعي (مشرف)
المجلد/العدد: مج79, ج8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 289 - 320
DOI: 10.21608/jarts.2019.81820
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1088970
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقرير الحكم النحوي | شرح الأشموني | مرجعيات تقرير الأحكام | الخلاف النحوي | Grammar Report | Explanation of Ashmouni References of the Report | Terms of References | Grammar Controversy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث تقرير الأحكام النحوية في مواضع الخلاف النحوي بين الأشموني وابن مالك في كتاب اشرح الأشموني على ألفية ابن مالك" لأبي الحسن نور الدين الأشموني 900 هـ، ويهدف الباحث فيه إلى بيان الأدلة أو المرجعيات التي اعتمدها الأشموني في إقراره للأحكام النحوية في مواطن الخلاف، والبحث في كيفية استعمال الأشموني للدليل النحوي، وتوظيفه له في تقرير حكم نحوي أو ترجيح رأي نحوي على آخر أو حتى رده والاعتراض على الاستدلال به. ويركز هذا البحث دراسته على دليلي السماع والقياس وبيان دورهما في إقرار الأحكام النحوية. ينقسم هذا البحث إلى مبحثين: مبحث نظري، وآخر تطبيقي؛ فأما المبحث النظري فقد تناول الباحث فيه مفهوم تقرير الحكم النحوي، ومفهوم الخلاف النحوي وبعض أسبابه، ومفهوم السماع والقياس. أما المبحث التطبيقي فتناول الباحث فيه المرجعيات التي اعتمدها الأشموني في مخالفاته لابن مالك، والمتمثلة بالسماع والقياس، فذكر الباحث بعض المسائل التي خالف فيها الأشموني ابن مالك- وكانت مرجعيته السماع أو القياس- وذلك على سبيل المثال لا الحصر؛ لمعرفة مدى اعتماده هذين الدليلين في تقرير الأحكام النحوية.

This research deals with the report grammatical provisions in the grammatical controversy between al-ashmouni and Ibn malik in the book "explanation of ashmouni on alfia Ibn malik in 900. The researcher was exposed to the evidence or references adopted by ashmouni in approving the grammatical provisions in the areas of dispute and researching on how to use ashmouni grammatical guide and using it in the determination of grammatical rule or weighting the opinion of grammar on another or even his response and objecting to its reasoning. This research focuses on the study of the hearing and measurement guides and their role in approving grammatical judgments. This topic is divided into two theoretical and applied subjects. The research dealt in theoretical the concept of the report of grammatical judgment and the concept of grammatical controversy and some of its canses and the concept of hearing and measurement. The researcher deals in the applied research references adopted by ashmouni in his offenses to the son of malik represented by the hearing and measurement. The researcher mentioned some of the anestions in which al-ashmouni disagreed with the son of malik and his references was hearing or measuring.

ISSN: 1012-6015