ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق نظم توكيد جودة التدريب لتحقيق الاستدامة للمنتجات النسيجية بواحة سيوة

العنوان بلغة أخرى: The Application of the Quality Training Assurance Systems to Achieve the Sustainability of the Woven Products in Siwa Oasis
المصدر: مجلة بحوث في العلوم والفنون النوعية
الناشر: جامعة الأسكندرية - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: تمراز، شريف عبدالفتاح محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 141 - 170
DOI: 10.21608/BALEXU.2016.198060
ISSN: 2356-895X
رقم MD: 1089046
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: تعتبر واحة سيوة إحدى المنخفضات الكبرى في الصحراء الغربية بمصر، وتضم العديد من المناطق والقرى ومنها منطقة بهي الدين (موضوع البحث)، وتعد سيوة حاليا مصدرا رئيسيا من مصادر السياحة في مصر سواء من ناحية السياحة الثقافية أو الأثرية والسياحة الترفيهية والبيئية. وكانت تشتهر سيوة بإنتاجها من الحمل والكليم السيوى إلا أن أصحاب الخبرة من النساجين وممتهني هذه الحرفة قد انقرضوا عبر السنين وكان لعزوف الشباب من أبناء سيوة عن العمل بهذه الحرفة بسبب ضعف المردود الاقتصادي للمنتجات النسجية اليدوية، أكبر أثر لقلة إنتاج الحمل السيوى والكليم اليدوي التقليدي. وحيث أن التراث السيوى له من الأهمية في الثراء الفني المصري فكانت هذه الدراسة الميدانية التي أكدت على أن التدريب هو أحد مقومات جودة التصميم الفني والتقني لإحياء التراث النسج بواحة سيوة. وتوصل هذا البحث إلى ضرورة إعداد برامج تدريبية موثقة على أساس علمي وتطبيقي يضمن جودة التصميم والتنفيذ والتسويق من خلال إعداد برنامج تدريبي للنساجين وبرنامج تدريبي لمدربي النساجين يكون معولا معينا لهؤلاء العاملين بحرفة النسيج اليدوي السيوى مؤسس بنظام جودة لتأهيلهم بدون مرشد مرافق، وكذلك يعينهم على جودة الأداء وحل المشكلات حتى يصلوا إلى إمكانية ترويج وتسويق المنتج النسجي من الحمل والكليم السيوى واستمرارية المشروع الإنتاجي. توصل الباحث إلى النتائج الآتية: 1-ثبت من البحث صحة الفرض الأول، حيث التدريب النظري والعملي إلى تحقيق الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية للمدريين والمتدربات وذلك من خلال أجراء التقويم على جميع مراحل التدريب. 2-ثبت للبحث أقبال فتيات قرية بهي الدين على المشاركة في مهنة النسج، وذلك من خلال عقد جلسات التدريب النظرية والتطبيقية والحوارات مما حقق عناصر جذب لفتيان الواحة بالإضافة للفتيات. ٣-حقق البحث إيجابية توثيق الموروث الفني والتقني من خلال نقل خبرة شيوخ قرية بهي الدين وواحة سيوة. 4-خلال تطبيق البحث الميداني والزيارات لموقع ورش النسيج بقرية بهي الدين بسيوة تلاحظ التفاعل الإيجابي بين الأجيال ونقل الخبرات العملية. 5-شارك فتيات قرية بهي الدين بواحة سيوة في أعداد الدليل الإرشادي من خلال مراجعته ومناقشتهم فيه وتعديل المصطلحات الخاصة بلغتهم. 6-حقق البحث نتائج إيجابية في إجادة الفتيات النساجات لعمل التصميمات الزخرفية الخاصة بالحل والكلية باستخدام ورق المربعات. 7-حقق البحث نتائج إيجابية في الاستعانة بالمتميزين من فتيات قرية بهي الدين في عملية تدريب المبتدئات في حرفة نسج الحمل والكليم. 8-ثبت للبحث استطاعة المتدربات المبتدئات والمدربات الاستعانة بالدليل الإرشادي لحرفة الكليم السيوى وتطبيق خطواته ومعلوماته دون ضرورة وجود مدري من خارج واحة سيوة. 9-تحقق للبحث جودة المنتجات النسيجية من الكليم والحمل السيوى من حيث التصميم والنسج ومساحة القطعة والتشطيب عن مثليها من قبل التدريب. 10-تم فتح منافذ لبيع المنتجات النسيجية لواحة سيوة داخل الواحة بجمعية خدمة المجتمع بسيوة والإسكندرية والقاهرة والمشاركة في المعارض الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإنشاء موقع للجمعية على شبكة المعلومات الإليكترونية تضم جميع منتجاتهم وتصميماتهم.

Siwa Oasis is one of the major depressions in the western desert in Egypt, with many regions and villages, including different villages, Bahi el-din is one of this major villages (Study subject), Siwa is currently a major source of tourism in Egypt, both in terms of cultural tourism, archaeological, recreational and environmental tourism. Siwa is famous for its production of Heml and Kleem Siwain, however, professionals from the weavers of this craft has extinct. The disinclination of Siwan youth on the work in this craft, because of the less of income of handicrafts, these were the biggest impact of the lack of production of traditional Siwan Heml and Kleem. The Siwan heritage has importance in the Egyptian artistic wealth, encourage to this study which confirmed that the training is a component of the quality of technical and decorative design to relive heritage textile in Siwa oasis. This research Conclude the important of preparation of training programs on the basis of documented scientific and applied ensure the quality of the design, implementation and marketing through the preparation of a training program for both of weavers and their trainers to help them in achieve this mission established on the quality management system, and also the quality of rehabilitation facilities without a guide, as well as appointed by the quality of performance of Solving problems to reach to promotion and marketing of the product of Siwan Heml and Klem and Continuity of the project.

ISSN: 2356-895X