ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التقاء الهامش الحضري بالريفي بمدينة بريدة: دراسة في جغرافية التخطيط الحضري

العنوان بلغة أخرى: Meet Urban By Rural in Buraidh City Alkhab Al Taweel As Example: A Study in the Geography of Urban Planning
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشعبان، أحمد بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشرقاوي، محمد محمود علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج80, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 13 - 45
DOI: 10.21608/jarts.2020.83907
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1089463
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: تحظى الدراسات الحضرية بأهمية خاصة لدى المخططين وأصحاب القرار، وبخاصة القضايا المتعلقة بالتخطيط الحضري، ومن أبرزها ما يواجه هذا التخطيط من تحديات نتيجة لتمدد المدن على حساب ريفها. هذه الدراسة اختصت بمدينة بريدة التي تواجه تمددا من جميع جهاتها؛ نتيجة لتزايد وتيرة أعداد سكانها بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، مما ترتب عليه اتساع المدينة وبالأخص في اتجاهها الغربي؛ مما نتج عنه التحامها بالأرياف الغربية، ومنها ريف (الخب الطويل). وقد نتج عن الالتحام مشكلات مثلت تحديا أمام المختصين بتخطيط المدن، وهددت في الوقت نفسه الريف والحفاظ على صورته المرغوبة لدى المعنيين به. من هنا جاءت مشكلة الدراسة التي تمحورت حول بلورة نتائج هذا اللقاء الحتمي بين الهامشين الحضري والريفي، وكيفية التعامل معه، ولإبراز صورة هذا التلاحم والخروج بآلية مثلى مبنية على مسح ميداني. هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع تمدد المدينة غربا على حساب ريفها، كما حاولت رسم صورة عن أبرز معوقات التخطيط الحضري لبريدة في توسعها غربا، وما هي الرؤية المستقبلية في تحقيق الانسجام فيما بين الهامشين – الحضر والريف-؟ وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف وغيرها، اختير المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لهذه الدراسة، حيث يهتم بتوفير أوصاف دقيقة عن الظاهرة المراد دراستها عن طريق جمع البيانات وتحليلها ووصف النتائج، وتفسيرها للوصول إلى تعميمات تخدم في الخروج بتصور عن المشكلة واقتراح أفضل آليات حلها. كما دعمت الدراسة استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد للتعرف على التوسع من خلال خريطة استخدام الأرض الحديثة في عرض وتحليل البيانات. واختتمت الدراسة ببعض المقترحات التي قد تسهم في إيجاد تناغم بين الحضر والريف حال حتمية التحامهما.

Urban studies are particularly important for planners and decision-makers, particularly urban planning issues. The most prominent of these challenges are the expansion of cities at the expense of rural areas. This study was limited to the city of Buraidah, facing expansion from all sides, West, where it was at the expense of its countryside; which resulted in the annexation of the western countryside, including the long story; this meeting resulted in urban problems hindered the urban planning of the city, while threatening the image of the countryside. The study aims to identify the motives of the expansion of the city westward at the expense of the countryside, and aims to give a picture of the most important obstacles to the urban planning of Buraidah in its expansion westward. In order to achieve these goals, The selection of analytical descriptive approach to its relevance to this study, where it is interested in providing accurate descriptions of the phenomenon to be studied by: data collection and analysis and description of the results, and interpretation to access the generalizations serve to exit a clear perception of the problem; also took advantage of some tools such as maps and information systems Faithful in the presentation and analysis of the study data. The study will conclude with the most appropriate suggestions and solutions that may contribute to urban and rural harmony if necessary.

ISSN: 1012-6015