ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة أفق التوقعات في الشعر العربي المعاصر في شعر تميم البرغوثي وأمل دنقل

المصدر: مجلة أبحاث في اللغة والأدب الجزائري
الناشر: جامعة بسكرة - كلية الآداب واللغات - قسم الأدب واللغة العربية
المؤلف الرئيسي: بورملكي، رقية رستم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بورحمدانيان، طهران زهراء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 321 - 336
DOI: 10.37136/1468-008-001-017
ISSN: 1112-6280
رقم MD: 1089541
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظرية التلقي | أفق التوقعات | أمل دنقل | تميم البرغوثي | Receiving Theory | Expectations Horizon | Amal Dunqul | Tamim Al-Barghouti
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: عرف النص الأدبي على مستوى التحليل والدراسة مختلف التجارب والمقاربات التي سلكتها المناهج النقدية المنتشرة في الساحة الأدبية، وهو ما عزز لدى الناقد أن الدارس الأدبي يستدعي استثمار هذه المناهج سعياً إلى تحقيق النتائج المرجوة. تعد نظرية التلقي فرعاً من الدراسات الأدبية الحديثة المهتمة بالطرق التي يتم بها استقبال الأعمال الأدبية من قبل القراء بدلاً من التركيز التقليدي على عملية إنتاج النصوص أو فحصها في حد ذاتها. حاول البحث أن يبين العلاقة بين المتلقي والنص الروائي وذلك بتطبيق جزء من نظرية التلقي وهو أفق التوقعات على أشعار شاعرين أمل دنقل وتميم البرغوثي. يتبع الدراسة منهج الوصفي -التحليلي؛ يعتني البحث بطريقة وظيفية للنظرية اعتماداً على أفق التوقعات. من النتائج التي وصلت إليها هذا البحث هو أن الشاعر أمل دنقل يخيب أمل القارئ ولكن أشعار برغوثي لا يؤدي إلى خيبة أمل القاري.

The literary text at the level of analysis and study defined the various experiences and approaches that the critical approaches deployed in the literary scene followed, This reinforced the critic's conviction that the literary student calls for investing in these approaches in order to achieve the desired results. Reception Theory is a branch of modern literary studies that is concerned with the way literary works are received by readers rather than the traditional focus on the process of producing or examining the texts themselves. The research attempts to clarify the relationship between the recipient and the narrative text by applying part of the theory of reception, which is the horizon of expectations on the poems of Amal Amal Danqal and Tamim Al-Barghouthi. The study follows the descriptive analytical method; The research deals in a functional way with the theory based on the horizon of expectations. One of the results achieved by this research is that the poet Amal Dunqel disappointed the reader, but Barghouti's poems do not lead to disappointment of the reader.

ISSN: 1112-6280

عناصر مشابهة