ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نشاط اليهود الرازانية في تجارة الخصيان خلال العصر العباسي الأول 132-232 هـ. = 750-847 م.

العنوان المترجم: The Activity of The Razani Jews in The Eunuch Trade During the First Abbasid Era 132-232 AH. = 750-847 m.
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المدارمة، علي عوجان ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج80, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 323 - 347
DOI: 10.21608/jarts.2020.100076
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1089578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرازانية | الخصيان | الطرق التجارية | المراكز التجارية | Razani | Eunuchs | Trade Routes | Commercial Centers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إبراز الدور النشط الذي سلكه تجار اليهود الرازانية في العصر العباسي الأول، طلبا لتحقيق الأرباح الطائلة، الأمر الذي ساهم في دفع عجلت الاقتصاد الإسلامي، خاصة في المجال التجاري في وقت شهد شدا وجذبا بين المسلمين والروم، وخصصت هذه الفترة لأنها تمثل فترة البذخ والترف وفترة انفتاح الدولة العربية الإسلامية مع الأجناس الأخرى، وبرزت هذه الظاهرة التي أنفقت عليها الأموال الطائلة طلبا للجاه والمتعة. واعتمدت الدراسة الرجوع إلى المصادر القريبة والمعاصرة، لتوضيح كيفية إجراء عملية الإخصاء، التي تدر على هؤلاء التجار الأرباح الكثيرة، ومعرفة أهم مراكز الإخصاء، واستخدامات الخصيان في قصور الخلفاء كذلك هدفت الدراسة إلى رصد حركة تجار الرازانية وإبراز أهم الطرق التجارية التي سلكها هؤلاء في تنقلاتهم بين الشرق والغرب، إذ كان هؤلاء التجار يبدأون رحلاتهم التجارية من بلاد أوروبا من سواحل "بروفنس" وسواحل إيطاليا حاملين معهم الرقيق، يشاطرهم في ذلك وسطاء من العرب والصقالبة والروس. وأشارت النتائج إلى أن منطقة شمال بلاد الروم تعتبر المصدر الرئيسي للخصيان البيض، وتعتبر بلاد أفريقيا المصدر الرئيسي للخصيان السود، والتجار المسلمون نافسوا تجار اليهود الرازانية في تجارتهم هذه وحققوا الأرباح الطائلة من تجارة الخصيان.

This subject highlights the active role played by Razani Jews merchants in the first Abbasid era, in order to achieve huge profits, which contributed to the acceleration of the Islamic economy, especially in the commercial field at a time of tension and attraction between Muslims and the Romans, why this period in particular, because it represents the luxury, extravagance, and the openness of the Arab Islamic State with other ethnicities, this phenomenon emerged, which spent large amounts of money for pride and pleasure. The study relied on clarifying how to conduct castration process, which generates a huge profit for those merchants, and knowledge of the most important centers of castration, and the use of eunuchs in the palaces of the caliphs. The study also aims to monitor the movement of Razani merchants and to highlight the most important trade routes taken by the Razani Jews in their movements between East and West. These merchants started their trade trips from Europe - from the coasts of Provence and Italy - carrying with them the slaves, with the participation of intermediaries from the Arabs, Sicilians, and the Russians.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة