ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصورة الأدبية في النثر الفني في الأندلس 7-5 هـ. "التداخل بين الشعر والنثر": دراسة تحليلية تأويلية

العنوان المترجم: Literary Image in Artistic Prose in Andalusia 5-7 AH: The Overlap Between Poetry and Prose: An Interpretive Analytical Study
المصدر: مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الهروط، عبدالحليم حسين جدوع (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: نيسان
الصفحات: 237 - 255
DOI: 10.35703/1471-007-001-009
ISSN: 2311-0538
رقم MD: 1089599
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: ينهض هذا البحث بمهمة دراسة الصورة الأدبية في النثر الفني في الأندلس، من خلال التداخل بين النثر والشعر في تشكيلها، بجميع أنماطها البسيطة والمركبة والممتدة. وتكمن أهمية هذا البحث في تناوله موضوعا تنكب عنه الباحثون، ولم يأتوا على ذكره إلا قليلا، ضمن دراسة التناص، أو الترابط النصي، أو موضوعات التأريخ الأدبي... ولم يتوقفوا عند بعض أنواع الصور الأدبية التي يشترك في تشكيلها الشعر والنثر معا، وتوفر على توظيفها أدباء الأندلس، مثل الصورة الدائرية التي تناولها الباحثون في الشعر حسب، ومن المأمول أن يشكل هذا البحث قيمة مضافة إلى الدراسات الأدبية الأخرى التي تعني بموضوع الصورة الأدبية. وفي سبيل إنجاز هذا البحث تم تقسيمه على مبحثين وخاتمة: التداخل النصي في الصورة، والتماثل الأسلوبي.

This paper aims at investigating the literary image in artistic prose in Andalusia in terms of the interplay between prose and poetry with its formation in all its simple, compound and extended patterns. This study is significant in dealing with a topic that has been discussed only by few researchers through studying intertextuality and textual coherence. The researchers have not stopped at some types of literary images associated with the formation of poetry and prose together, in which its use was distinctive by the authors in Andalusia, such as the circular image in poetry, which was discussed by researchers. It is hoped that this study will add a value to other literary studies dealing with the theme of literary image. In order to achieve the objective of this paper, it was divided into two sections and a conclusion: the textual interplay in the image and the stylistic symmetry.

ISSN: 2311-0538