ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ملامح الخطورة الاجتماعية والاقتصادية للفساد وثقافته في بعض القطاعات الحكومية: دراسة ميدانية بمحافظة الجيزة

العنوان المترجم: Features of The Social and Economic Risk of Corruption and Its Culture in Some Governmental Sectors: A Field Study in Giza Governorate
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عوض، شريف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج80, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 241 - 322
DOI: 10.21608/jarts.2020.100069
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1089613
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: حاولت الدراسة الراهنة تسليط الضوء على ملامح الخطورة الاجتماعية والاقتصادية للفساد وثقافته في بعض القطاعات الحكومية، وذلك بقصد تعميق الفهم بمجمل الآثار الاجتماعية والاقتصادية له، وتحليل مجالات الخطورة الاجتماعية التي تفرزها ظاهرة الفساد. ومن هذا المنطلق، استهدفت الدراسة تحليل الخطورة الاجتماعية للفساد في ثلاثة قطاعات حكومية حيوية في محافظة الجيزة: المرور، والتموين، والمحليات، من خلال سحب عينة عشوائية بسيطة من القطاعات الثلاثة، بلغ إجمالي أفراد العينة 325 موظفا. هذا فضلا عن الكشف عن العلاقة الارتباطية بين ثقافة الفساد وحجم انتشاره في مجتمع الدراسة، والذي تم من خلال إجراء عدد من المقابلات المتعمقة مع شرائح اجتماعية متنوعة داخل محافظة الجيزة بلغ إجماليها 15 حالة. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: تفشي انتشار الفساد في القطاعات الحكومية الثلاثة بنسبة بلغت 88%، وأن قطاع المرور كان من أكثر القطاعات التي اتضحت فيه مظاهر الفساد بنسبة بلغت 91.3%. كما أوضحت نتائج الدراسة أن الفساد السائد بين موظفي قطاعات الدراسة الثلاثة يمكن إدراجه ضمن ما أسماه التراث البحثي الفساد الصغير، المحسوس والملموس في حياتنا اليومية.

The present study tried to shed light on the features of social and economic risk of corruption and its culture in some government sectors, with a view to deepen understanding of the overall social and economic effects of corruption, and analysis of the fields of social risk arising from the phenomenon of corruption. In this context, the study aimed to analyze the social risk of corruption in three vital government sectors in Giza Governorate: Traffic, Supply and Localities, by drawing a simple random sample from the three sectors, totaling 325 employees. In addition, the correlation between the culture of corruption and its prevalence in the study population was revealed, which was conducted through a number of in-depth interviews with various social strata within Giza Governorate totaling 15 cases. The study concluded that the prevalence of corruption in the three government sectors increased by 88%, and that the traffic sector was one of the most sectors where corruption manifested by 91.3%. The results of the study also showed that the prevalence of corruption among the employees of the three sectors of the study can be included in what the research heritage called small corruption, tangible in our daily lives.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة