ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الوقت في الإيلاء: دراسة فقهية مقارنة بقانون الأحوال الشخصية الأردني الجديد رقم "36" لسنة 2010

العنوان بلغة أخرى: Effect of Time on Ila': A Jurisprudential Comparative Study with the New Jordanian Law of Personal Status No. 36 of 2010
المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزقيلي، علي محمود عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المعايطة، محمود محمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: نيسان
الصفحات: 109 - 126
DOI: 10.35703/1472-007-001-006
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 1089690
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإيلاء | الفئ | الوقت | Giving | Time
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة الضوء على مفهوم الوقت في الإيلاء، وأثره على الأسرة، في الفقه الإسلامي، وقانون الأحوال الشخصية الأردني الجديد رقم "36"، 2010 وبيان الأحكام الشرعية المترتبة على ذلك. كما وبين الباحث أوجه الاتفاق والاختلاف بين الفقه والقانون. وقد هدفت هذه الدراسة لمعالجة مشكلة أيمان الإيلاء والحد من انتشارها بين الأزواج، من حيث بيان حكمها الشرعي، وأهم الطرق للتقليل من هذه الأيمان والخلاص منها إن أمكن؛ إلا في حالة الضرورة وبما يصلح الزوجة. وقد اتبع الباحث المنهج التحليلي المقارن من خلال عرض آراء العلماء، وأدلتهم، ومناقشتها للوصول إلى الرأي الراجح. وأبرز ما توصلت إليه هذه الدراسة: 1- أن الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الأردني أعطي كل واحد منهما الزوجة حق التفريق للإيلاء، إذا تجاوز الزوج هجر زوجته وعدم قربانها أكثر من المدة التي حددها الشارع، لرفع الضرر والظلم الواقع عليها. 2- من أهم الأسس التي يقوم عليها الإيلاء تحديد المدة، وهذه المدة تترتب عليه أحكام كثيرة؛ منها: تجب عليه الكفارة في حالة الحنث، وإن الفيئة لا تصح إلا بالفعل؛ وهو معاشرة الزوج لزوجته؛ لرفع الضرر عنها، إلا إذا كان عاجزا عن الجماع فتصح بالقول، ويفرق بين الزوجين في حال انتهاء المدة. 3- يجب على القاضي التأني وعدم التسرع في التفريق بين الزوجين للإيلاء، وعليه أن يتخذ الأساليب والطرق التي تعيد الحياة الزوجية إلى مسارها الطبيعي.

This study sheds light on the concept of time in giving, its impact on the family, Islamic jurisprudence, and the new Jordanian Personal Status Law No. 36, 2010, and the legal provisions that follow. The researcher also pointed out the differences between the jurisprudence and the law. The purpose of this study is to address the problem of the faith of giving and limiting its spread among spouses, in terms of the statement of its legal ruling, and the most important ways to reduce this faith and salvation, if possible, except in case of necessity and what works wife. The researcher followed the comparative analytical approach by presenting the views of the scientists, their evidence, and discussing them to reach the correct opinion. The most prominent findings of this study: 1- Islamic jurisprudence and the Jordanian Personal Status Law gave each of them the wife the right to differentiate to give, if the husband exceeds the abandonment of his wife and the proximity of more than the period specified by the street, to lift the damage and injustice on them. 2- The most important basis on which to determine the duration, and this period entailed many provisions, including: it is required to expiation in the case of perjury, and that the category is not valid only in fact; the husband's cohabitation to his wife; to lift the damage, unless he is unable to intercourse So it is advised to say, and differentiate between the spouses in case the expiry of the period. 3- The judge must be careful not to rush to differentiate between the spouses to give, and must take the methods and methods that bring the marital life back to normal course.

ISSN: 2311-097x

عناصر مشابهة