ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج عمر بن الخطاب رضي الله عنه في محاربة المجاعة: دراسة موضوعية في ضوء الآثار الواردة في عام الرمادة

العنوان بلغة أخرى: Omar bin Alkhattab Approach in Fighting Famine: An Objective Study of what Occurred in the Year of Ramadah
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: هرماس، غسان عيسى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع4
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 51 - 83
DOI: 10.33976/1947-028-004-003
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1089964
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منهج | عمر بن الخطاب | المجاعة | عام الرمادة | Approach | Omar bin Alkhattab | Famine | The Year of Ramadah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: لعل من أشد ما يواجهه الناس في أيامنا هذه المجاعات، وهي تنتقل من دولة إلى أخرى، بسبب القحط تارة، وبفعل الإنسان وقسوته تارة أخرى، ونتيجة لذلك يموت ملايين البشر دون أدنى انتباه أو التفات، الأمر الذي حملني على الكتابة في هذا الموضوع الخطير، ومحاولة الكشف عن منهج أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في دفع غائلة المجاعة التي ألمت بالمسلمين في زمانه، وقد وسمت بحثي ب (منهج عمر بن الخطاب رضي الله عنه في محاربة المجاعة، دراسة موضوعية في ضوء الآثار الواردة في "عام الرمادة"). واتبعت فيه المنهج التاريخي لملاءمته هذا النوع من الأبحاث، وجعلته في مقدمة وستة مباحث: الأول: الإلزامات الخاصة، الثاني: التدابير العامة، الثالث: العون الخارجي والداخلي، الرابع: الخطوات الاحترازية، والخامس: مفاتيح الإغاثة، والسادس: خلايا الأزمة. وختمته بجملة من النتائج والتوصيات، أهمها: أنه لمواجهة المجاعات لا بد لها من تضافر الجهود بين الحكومة والشعب، وبين الحكومات بعضها مع بعض، مع الاستعداد المبكر، إضافة إلى الصدق والإخلاص وحسن التوكل على الله.

Nowadays famine is one of the most severe problems that people face as it moves from one country to another and it is due to either draught or human cruelty. Consequently, millions of people die with no attention, which made me write about this serious issue. Here I intend to uncover the approach that Omar bin AlKhattab, Commander of the faithful, followed in resolving the famine phenomenon at his time. My current research is entitled; "Omar bin AlKhattab approach in fighting famine: an objective study of what occurred in the year of Ramadah". The study which followed the historical approach included an introduction and six chapters: Chapter One is about the basic requirements, Chapter Two is about the general requirements, Chapter Three is about external and internal assistance, Chapter Four included the precautionary steps, Chapter Five is relief, and Chapter six is Crisis Groups. The necessity of early cooperation between the government and its people and the governments themselves as well as the good intentions to work hard and reliance on Allah are among the study results.

ISSN: 2616-2148

عناصر مشابهة