ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤية تحليلية لدور التنمية الشاملة في دعم الأمن القومي للدولة

العنوان بلغة أخرى: An Analytical View of the Role of Comprehensive Development in Supporting the Nation's National Security
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: بلاسى، خالد إبراهيم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عثمان، وئام السيد أحمد (مشرف), زهران، جمال علي (مشرف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 19
DOI: 10.21608/jsst.2020.22991.1003
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1090162
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمية | الشاملة | الأبعاد
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study aimed to reveal the role of comprehensive development in supporting the national security of the state. This is done by reviewing a range of axes that impacted foreseeing the relationship between comprehensive development and the state's national security. The first axis dealt with the theoretical analysis of the concept and dimensions of development by reviewing the most important definitions that defined the concept of comprehensive development, explaining that the concept of comprehensive development gives balanced attention to all aspects of community development, its material, moral and other aspects of development. The axis dealt with a set of dimensions that must be taken into account during the development process, namely economic, political and social dimensions taking into account the challenges to development such as scientific and technological progress, which despite the advantages that developing countries may gain from the scientific and technological surge, however, at the same time, they lose their comparative and competitive advantage in the availability of raw materials and their human component.
The study concluded that comprehensive development has a security role in supporting the state's national security to answer the main question, i.e., to what extent has comprehensive development from its security perspective played a role in supporting the national security of the state?
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور التنمية الشاملة في دعم الأمن القومي للدولة وجاء ذلك من خلال استعراض مجموعة من المحاور التي كان لها أثر في استشراف العلاقة بين التنمية الشاملة والأمن القومي للدولة حيث تناول المحور الأول التحليل النظري لمفهوم، وأبعاد التنمية، مستعرضا لاهم التعريفات التي جاءت بمفهوم التنمية الشاملة، موضحة أن مفهوم التنمية الشاملة يعطى اهتماما متوازنا لكافة جوانب التنمية المجتمعية، وأبعادها المادية، والمعنوية، وغير ذلك من الجوانب التنموية. وتناول المحور مجموعة من الأبعاد التي يجب أخذها في الاعتبار عند إحداث التنمية والتي تتمثل في الأبعاد الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، آخذه في الاعتبار التحديات التي تواجه التنمية متمثلة في التقدم العلمي والتكنولوجي الذي على الرغم من المميزات التي قد تحصل عليها البلدان النامية من ثنايا الطفرة العلمية والتكنولوجية إلا أنها في ذات الوقت تفقد هذه البلدان الميزة النسبية والتنافسية التي تتميز بها من توافر المواد الأولية والعنصر البشرى بها.
وخلصت الدراسة إلى أن للتنمية الشاملة دور أمنى في دعم الأمن القومي للدولة لتجيب بذلك على التساؤل الرئيسي الذي مفاده إلى أي مدى كان للتنمية الشاملة من منظورها الأمني دور في دعم الأمن القومي للدولة؟


ISSN: 2090-5327

عناصر مشابهة