ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجمال الإلهي في فلسفة نجم الدين الكبري: دراسة تحليلية نقدية

العنوان بلغة أخرى: Divine Beauty According to Najmaldin Alkubra
المصدر: مجلة الزهراء
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: مرسي، مديحة حمدي عبدالعال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 621 - 692
DOI: 10.21608/ZJAC.2020.123061
ISSN: 1110-3825
رقم MD: 1090566
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجمال الإلهي | الفلسفة الإسلامية | التصوف | نجم الدين الكبري | Divine Beauty | Islamic Philosophy | Mysticism | Najmaldin Alkubra
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد الجمال الإلهي عند نجم الدين الكبرى الركيزة الأساسية التي تقوم عليها سائر قضايا الفلسفة الإسلامية التي ناقشها. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد مفهوم الجمال عند نجم الدين الكبرى، وبيان أهمية تجلي الحق بالجمال على الوجود كله بصفة عامة، وعلى قلوب خواص عباده بصفة خاصة. وقد اعتمدت في هذه الدراسة على المنهج التحليلي النقدي المقارن. ومن نتائج هذه الدراسة: الكشف عن الجمال الإلهي في الوجود، والذي يحتاج إلى إدراك وكشف دقيق عن مفهومه وأنواعه ووجوه شهوده وأقسامه، ومن ثم يتفاوت العباد في الكشف عنه.

Divine Beauty, according to Najm Al-Din Al-Kubram, is main foundation on which all great Sufi issues are based. Through it Najm Al-Din shows the importance of God's revelation of beauty in the whole existence in general, and in the heart of His servants. Revelation of God's divine beauty in the creation requires accurate perception and revelation of what it is, its types, the presence of its witnesses, and its divisions. Therefore, God's servants vary in revealing it. The present research used the analytical, critical and comparative method.

ISSN: 1110-3825

عناصر مشابهة