ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم نظام لعالج العجز الاكتواري في نظام التقاعد السعودي في ظل المتغيرات الديموغرافية

العنوان بلغة أخرى: A Design for Dealing with Actuarial Deficit in Saudi Pension System under Demographic Variables
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: سيد، أشرف سيد عبدالظاهر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدالي، أمل أحمد حسن شحاتة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 88 - 133
DOI: 10.21608/jsst.2020.35400.1080
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1090607
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أنظمة التقاعد | توقع الحياة | التأمينات الاجتماعية | التمويل الجزئى | Pension Systems | Life Expectancy | Social Insurance | Partial Funding
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: Most Arab pension systems including the Saudi pension system face a lot of problems that may affect their sustainability and their ability to fulfill their obligations in the long term. These problems arise as a result of some factors such as the ongoing increase in the number of pensioners and elderly ( 5 % in 2015 up to 25% of population by 2045A.D), the rise in life expectancy because of good medical service, the rise in unemployment rates because of economic variables and finally early retirement and mortality cases. Indeed, these factors will increase demands and burdens of pension systems in the long term. Under social and economic pressures, some countries may reduce their contributions in social insurance which have already been guaranteed by ILO’s agreements and recommendations which in turn can aggravate financial pressure on governmental pension systems. Accordingly, this study aims at a design that can reform benefits funding in Saudi pension system. It includes some proposals to ensure sustainability of pension system in the long term. The results of this study show that:  It’s inappropriate for the full funding system to fund benefits of a renewable membership and compulsory system.  partial funding is more appropriate for national insurance systems where pensions can fit economic and demographic variables.  Dependency rate has increased (from 9% in 1410 A. H to 34% by 1445 A.H) and that accumulation potential of new reserves has relatively decreased, and the fund may be forced to realize some of its assets and investments in the future.

تواجه معظم أنظمة التقاعد العربية ومنها نظام التقاعد السعودي، العديد من المشاكل التي تؤثر على مدى قدرة هذه الأنظمة على الاستدامة والوفاء بالتزاماتها في الأجل الطويل، والتي قد تنشأ عن عدة عوامل أهمها الزيادة المستمرة في أعداد المتقاعدين والمسنين من 5% عام 2015م إلى ما يقدر ب 25 %من إجمالي عدد السكان بحلول عام 2045م، هذا بالإضافة إلى تحسن الأنظمة الصحية وما تؤديه من زيادة توقع الحياة. كما أن ارتفاع مستويات البطالة نتيجة التغيرات الاقتصادية وكذلك الوفاة والتقاعد المبكر، كل ذلك سوف يزيد من أعباء أنظمة المعاشات في الأجل الطويل. ومع زيادة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية فإن بعض الدول قد تميل إلى خفض مساهمتها في أنظمة التأمين الاجتماعي بالرغم من أن هذه المساهمة أقرتها الاتفاقيات والتوصيات الدولية الصادرة عن منظمة العمل الدولية، وهذا أيضا يؤدي إلى زيادة الضغوط المالية على أنظمة المعاشات الحكومية. وعلى ذلك ركزت الدراسة على تصميم نظام يهدف إلى إصلاح نظام تمويل المزايا الحالي في نظام التقاعد السعودي ويشمل على مجموعة من الأساليب المقترحة لضمان استدامة النظام في الأجل الطويل. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أن نظام التمويل الكامل غير ملائم لتمويل مزايا نظام إجباري متجدد العضوية، وأن إتباع أساليب التمويل الجزئي هي الأساليب الأكثر ملائمة لنظم التأمين قومية المجال حيث يمكن من خلالها ملائمة المعاشات مع التغيرات الديموغرافية والاقتصادية. كما أظهرت الدراسة ارتفاع معدل الاعالة من 9% عام 1410ه إلى 34% بحلول عام 1445ه، وأن القدرة التراكمية للاحتياطيات الجديدة بدأت بالإنخفاض نسبيا وقد يضطر الصندوق مستقبلاً إلى تسييل بعض الاستثمارات.

ISSN: 2090-5327