ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم مدى حاجة سوق التأمين المصري لشركة إعادة تأمين وطنية في ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية: نموذج كمي

العنوان بلغة أخرى: Evaluating the Need of Egyptian Insurance Market to a National Reinsurance Company under Political, Social and Economic Shifts: Quantitative Model
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الدالي، أمل أحمد حسن شحاتة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 984 - 1036
DOI: 10.21608/jsst.2020.35402.1081
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1090655
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يسود العالم في الوقت الراهن العديد من التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ويختلف تأثير هذه التغيرات على العديد من الدول فمنها ما يأتي نتيجة حتمية لهذه التغيرات، ومنها ما قد يأتي بصورة مفاجئة كالأوبئة والنزاعات السياسية وغيرها. وتبرز أهمية وجود شركة إعادة تأمين وطنية في ظل هذه المتغيرات، حيث تمثل هذه الشركة درعا هاما لتقوية ودعم قطاع التأمين داخل الدولة. وتناول البحث تحليل الوضع الحالي لنشاط إعادة التأمين بسوق التأمين المصري، وركز على استخدام الأساليب الكمية والمتمثلة في أسلوب برمجة الأهداف التتابعية لتحديد مدى حاجة سوق التأمين المصري لشركة إعادة تأمين وطنية وذلك عن طريق تحليل وتقييم نتائج عمليات إعادة التأمين الخارجي وتحديد حجم الاحتفاظ الأمثل لسوق التأمين المصري. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها تدهور النتائج الفنية لعمليات إعادة التأمين الوارد من الخارج مقارنة بالعمليات الصادرة وذلك خلال فترة الدراسة، حيث بلغت معدلات الخسائر بنشاط تأمينات الممتلكات والمسؤولية للعمليات الواردة من الخارج 71% في مقابل 49% للعمليات الصادرة إلى الخارج. وبلغت أقساط إعادة التأمين الصادر خلال فترة الدراسة ما يعادل 42.2 مليار جنيه في حين بلغت التعويضات المستردة من إعادة التأمين الصادر خلال نفس الفترة ما يعادل 20.9 مليار جنيه. مما يعني حرمان السوق المصري من الاستفادة بهذا الحجم من الأقساط خلال الفترة المذكورة. كما أظهرت نتائج تحديد حجم الاحتفاظ الأمثل لسوق التأمين المصري أن سوق التأمين المصري في حاجة الآن إلى إنشاء شركة إعادة تأمين وطنية، حيث يحقق ذلك العديد من المزايا، أهمها زيادة حد الاحتفاظ في السوق المحلي وبالتالي الإقلال من تسرب النقد الأجنبي الناتج عن عمليات إعادة التأمين إلى الخارج. أضف إلى ذلك أن هذه الشركات المتخصصة سوف يكون لديها قوة تفاوضية أكبر للحصول على شروط أفضل عند التعامل مع معيدي التأمين الخارجي.

Several political, social, and economic shifts hit the world currently. The effects of these shifts vary from one country to another; some effects come as an inevitable result to these shifts whereas other effects are sudden such as pandemics and political disputes. Here, under these shifts, lies the importance of a national reinsurance company to become a shield that can enhance and support insurance sector within the state. This research deals with the present situation of reinsurance activity in Egyptian insurance market and focuses on quantitative methods represented in sequential goals programming to determine the need of Egyptian insurance market to a national reinsurance company. This can be accomplished by analyzing and evaluating external reinsurance operations to determine the ideal retention volume of the Egyptian Insurance market. The Results of research show that: There is a deterioration in technical results of reinsurance operations coming from abroad as loss rate in property and liability insurance operations from abroad reached 71 % compared to 49 % of operations abroad. Reinsurance premiums issued during the study equal LE 42 Billion whereas damages recovered reached LE 20.9 billion which proves that the Egyptian insurance market is deprived of these premiums. the results of ideal retention volume of the Egyptian insurance market show that the insurance market needs a national reinsurance company. This can increase retention limit in local market which in turn will eliminate the leakage of foreign exchange resulting from reinsurance operations abroad. Moreover, specialized companies will have better negotiating power when dealing with reinsurers abroad to get more favorable terms.

ISSN: 2090-5327