ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صيغة التعجب "ما أفعل"

العنوان بلغة أخرى: The Arabic Exclamation Form Maa ʔafaʕala!
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الثاقب، محمد بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج32, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يناير
الصفحات: 109 - 118
DOI: 10.33948/1300-032-001-006
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 1091204
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
"ما" التعجبية | "أفعل" التعجب | المتعجب منه | The Exclamative Particle “Maa” | The Exclamative “ʔAfaʕala” | The Exclamation Argument | Ibn Al-Sarra:J.
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: إن صيغة (ما أفعل) إحدى الصيغ القياسية للتعجب في اللغة العربية، غير أن تناول النحاة لهذه الصيغة من الناحية الإعرابية أثار إشكالات متعددة لدى الدارسين للنحو العربي. وانطلاقا من هذه المعالجة من علماء النحو، فإن هذا البحث سيقوم بتتبع ما ذكره النحاة عن هذه الصيغة، وتحليل ما ذكروه، ومناقشة آرائهم في هذا الأمر بدءا بــــ (ما) وماهيتها، ومرورا بأصل صيغة (أفعل) وهل هي اسم أم فعل؟ وانتهاء بالمتعجب منه، وعلة نصبه. والغرض من هذا التتبع هو الوصول إلى رأي معين في إعراب هذه الصيغة؛ كي يسهل على الدراسين فهم إعرابها واستيعابه؛ هذا الفهم الذي يجب أن يكون متطابقا مع قوانين اللغة العربية وأنظمتها.

Maa ʔafaʕala! “What a…!” is one of the standard exclamation forms in Standard Arabic. In analyzing this form, however, the Arab grammarians mainly focused on the syntactic cases it receives, which has raised a number of difficulties for researchers in Arabic grammar. This paper will therefore survey and analyze such views on this specific form, including how they regarded Maa, the formation of ʔafaʕala, and whether it is a noun or a verb, as well as the exclamation argument and why it receives an accusative case. This is an attempt to reach a deeper understanding on and a better view of this form, in order to make it easy for researchers to recognize its properties in a way that is consistent with the Arabic grammatical rules.

ISSN: 1018-3612

عناصر مشابهة