ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جريمة التهجير القسري في القانون الدولي العام والفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Forced Displacement in International and Islamic Law
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: الفالح، قاسم بن مساعد بن قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 219 - 229
DOI: 10.37575/h/law/2202
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1091282
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مسؤولية فردية | التغيير الديمغرافي | حقوق الإنسان | القانون الدولي الجنائي | مسؤولية دولية | مسؤولية جنائية | Human Rights | International Criminal Law | International Responsibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: تأتي هذه الدراسة لمعرفة واقع القانون الدولي العام المتعلق بجريمة التهجير القسري ومقارنته بالفقه الإسلامي، ودراسة ما يفرضه هذا القانون من عقوبات على مرتكبي هذه الجرائم. وتتكون هذه الدراسة من ثلاثة مباحث، الأول عن ماهية جريمة التهجير القسري وبيان آثارها. والثاني عن جريمة التهجير القسري في القانون الدولي العام. والثالث عن جريمة التهجير القسري في الفقه الإسلامي. ومن أهم نتائج هذه الدراسة بيان الموقف الحازم للشريعة الإسلامية من التهجير القسري، والنهي عن ذلك في الكثير من النصوص الشريفة. وكيفية توافق الشريعة الإسلامية الغراء مع القانون الدولي الجنائي في تجريم هذا النوع من الجرائم.

This study focuses on the crime of forced displacement under international and Islamic law, and the penalties imposed by those laws. This study consists of three topics: first, the definition of the crime of forced displacement, and its effects on the international community; second, the crime of forced displacement in public international law; and third, the crime of forced displacement in Islamic jurisprudence. One of the most important results of this study is to explain the position of Islamic law on forced displacement and forbid it in many explain the position of Islamic law on forced displacement and forbid it in many hadiths. This study will also show how Islamic law is compatible with international criminal law in criminalizing this type of crime.

ISSN: 1319-6944

عناصر مشابهة