ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر درجة التصنيف الائتماني على ربحبة البنوك: دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي السعودي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Credit Rate on Profitability: An Applied Study on the Saudi Banking Sector
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: النويران، ثامر علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بني خالد، حمود حميدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 261 - 267
DOI: 10.37575/h/mng/2206
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1091288
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العائد على الأصول | العائد على حقوق الملكية | الملاءة | وكالة ستاندرد اند بورز | وكالات التصنيف الائتماني | Credit Rating Agencies | ROA | Roe | Saudi Banks | Solvency | Standard & Poor’s
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

121

حفظ في:
المستخلص: في بيئة الأعمال المعاصرة لا يمكن إغفال التصنيفات الائتمانية الصادرة من الوكالات المتخصصة في هذا الشأن، وتكمن أهمية هذا البحث برصد أثر وكالات التصنيف الائتماني على المؤسسات المختلفة، إن هذا البحث يهدف تحديدا إلى بيان أثر التصنيف الائتماني على ربحية البنوك، وقد أجريت الدراسة على القطاع المصرفي السعودي خلال الفترة من (2009 – 2018)، إذ مثلت العينة جميع البنوك السعودية الحاصلة على تصنيف ائتماني من قبل وكالة ستاندر اند بورز (Standard & Poor's)، وقد اعتمدت درجات التصنيف الائتماني الصادرة عن وكالة ستاندر اند بورز (Standard & Poor's) كممثل للتصنيف الائتماني وهو المتغير المستقل، كما اعتمد كل من العائد على الأصول والعائد على حقوق الملكية كمؤشرات للربحية وهي المتغيرات التابعة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: إن البنوك السعودية شهدت تذبذباً في تصنيفها الائتماني خلال سنوات الدراسة، وكان هذا التذبذب في مدى مستويات جيدة من الملاءة تراوحت بين القدرة الكافية إلى القوية على سداد التزاماتها طويلة الأجل والمقيمة بالعملة المحلية، وكذلك ربحية هذه البنوك إذ تميزت بالتذبذب النسبي بالرغم من إيجابيتها. ولكن الدراسة الإحصائية تشير إلى انعدام الأثر ذي الدلالة الإحصائية للتصنيف الائتماني على ربحية البنوك، وتفسر هذه النتيجة الأخيرة بأن الانخفاض الحاصل في التصنيف الائتماني في معظم هذه البنوك من مستويات القدرة القوية إلى الكافية في سداد الالتزامات لم يؤثر في ثقة العملاء في هذه البنوك وبالتالي لم ينعكس على الإيرادات بالسالب.

The objective of this research is to monitor the impact of credit rating agencies on different institutions, which constitutes one of the important variables in the contemporary business environment and cannot be overlooked. This study aims to examine the impact of credit rating on the profitability of banks. The focus of the study was the Saudi banking sector during the years 2009 – 2018, where the sample represented all Saudi banks that have a credit rating by Standard & Poor's agency. Standard & poor's credit rating scores have been adopted as the credit rating representative, which is the independent variable, while the ROA and ROE have been adopted as indicators of profitability and are the dependent variables. The study has attained several findings, the most important being that Saudi banks witnessed a fluctuation in their credit ratings during the study years. This fluctuation in the levels of solvency ranged from the sufficient to the strong ability to pay long-term obligations in local currency. Moreover, the profitability of these banks was characterized by relative fluctuation despite their positive results. However, the econometrics study indicates that there is no statistically significant impact of credit rating on the profitability of banks. This can be explained by the recent conclusion that the decline in credit ratings in most of these banks, from strong to sufficient levels of repayment obligations, did not affect the confidence of customers, and therefore, did not negatively impact revenue.

ISSN: 1319-6944