ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العادات الغذائية والنشاط الحركي للمرأة العربية الحامل: دراسة سوسيوثقافية على الكويتيات

العنوان بلغة أخرى: Dietary Habits and Physical Activity Among Arab Pregnant Women: A Sociocultural Study on Kuwaitis
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: السجاري، مها مشاري (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكندري، يعقوب يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 414 - 421
DOI: 10.37575/h/edu/0021
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1091331
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العادات الغذائية | النشاط الحركي | المرأة الحامل | النساء الكويتيات | Dietary Habits | Physical Activity | Kuwaiti Pregnant | Sociocultural Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: تعتبر مرحلة الحمل من المراحل المهمة في حياة الأم والجنين معاً، إذ تتزامن مع هذه المرحلة تغيرات عدة فسيولوجية ونفسية تطرأ على الحامل والجنين، ومن أبرز العوامل التي تؤثر في الحالة الصحية للحامل والجنين العادات الغذائية والنشاط الحركي والمعلومات الأساسية حول الحمل، فتهدف هذه الدراسة إلى قياس نمط حياة النساء الكويتيات الحوامل من خلال عينة تتكون من 214 وتعرف أبرز العادات الغذائية والنشاط الحركي لهذه المرحلة، ويعتبر الاستبيان الوسيلة الأساسية لعملية جمع البيانات، وقد تكوّن من خمسة أجزاء: (1) المتغيرات الاجتماعية – الثقافية، (2) معلومات عن المصادر الأساسية لمرحلة الحمل والحالة الصحية للحامل، (3) أسلوب الحياة الصحي للمرأة الحامل، (4) الجانب الثقافي لأسلوب الحياة، و(5) مقياس الوعي عن المعلومات الأساسية للحمل. إضافة إلى أنّه قد تم الاعتماد على مقابلة 12 امرأة مسنّة من ذوات الخبرة للاستفادة من المعلومات الخاصة التي تدعم استمارة البحث وما جاء فيها من عبارات وبنود، وتم الاعتماد على الوسائل الإحصائية الآتية: الإحصاء الوصفي والاستدلالي، وتم الاعتماد على اختبار (ت) لقياس الفروق بين المتغيرات في مقاييس الدراسة. وكذلك تم استخدام اختبار مربع كاي للكشف عن الفروق في النسبة والكشف عن العلاقة، وأشارت نتائج الدراسة إلى قيام عديد من أفراد العينة بتغيير عاداتهم الغذائية وسلوك نمط حياتهم في أثناء فترة الحمل؛ فهناك درجة مناسبة من الوعي حول بعض القضايا الصحية المتعلقة، مع وجود بعض الفروق بين الثقافات الفرعية داخل المجتمع المحلي.

Pregnancy is a critical stage in the life of the mother and fetus. Several physiological and psychological changes occur for both. Some of the most prominent factors affecting their health are the mother's food habits, physical activity, and access to essential information about pregnancy. The current study aims to measure the patterns of lifestyle behaviors of pregnant woman. A sample of 214 pregnant Kuwaiti women was selected. A questionnaire was the primary tool used to conduct the study. It consisted of five sections: (1) sociocultural factors, (2) information about the primary sources of pregnancy and the health condition of pregnant woman, (3) general healthy lifestyle behaviors, (4) pregnant women's lifestyle, and (5) awareness of basic information on pregnancy. Also, interviews with 12 female respondents were conducted. To analyze the results, descriptive and inferential statistics were used. T-test and chi-square were the major statistical procedures employed. The results indicated that many respondents changed their eating habits and lifestyle behavior during pregnancy. They also revealed that there was a high degree of awareness about health issues related to pregnancy. The study also showed cultural differences among certain social groups in Kuwait.

ISSN: 1319-6944