ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آثار عدم تقديم اللوائح الجوابية والرد عليها في الدعوى الإدارية: دراسة موازنة مع الدعوى المدنية

العنوان بلغة أخرى: Impact of not Presenting nor Replying Pleas in Administrative Action: A Comparative Study with Civil Action
المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العجارمة، نوفان منصور عقيل العقيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المنصور، أنيس منصور خالد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: نيسان
الصفحات: 313 - 335
DOI: 10.35703/1472-007-001-016
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 1091488
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة الآثار القانونية المترتبة على عدم تقديم اللائحة الجوابية والرد عليها في الدعوى الإدارية من خلال إجراء موازنة ما بين هذه الآثار وتلك المترتبة على عدم تقديم اللائحة الجوابية والرد عليها في الدعوى المدنية حيث رتب المشرع الإداري على عدم تقديم اللائحة الجوابية ضمن الموعد القانوني أثراً يتمثل باعتبار الوقائع والأسباب المدعاة الواردة في استدعاء لائحة الدعوى مسلماً بها من قبل المستدعى ضده. وهذا الأثر لا ينسجم مع الصيغة التخييرية التي استخدمها المشرع في تقديم اللائحة الجوابية في نص المادة (11) من قانون القضاء الإداري وهذا على خلاف موقف المشرع الإجرائي في قانون أصول المحاكمات المدنية وقانون محاكم الصلح والذي استخدم صيغة وجوبية تفيد الإلزام وليس التخيير. مما يجعل من موقف المشرع الإجرائي في قانون أصول المحاكمات وقانون محاكم الصلح في ترتيب الجزاء على عدم تقديم اللائحة الجوابية أكثر انسجاماً.

This study explained the legal consequences when reply petitions and their replies are submitted in administrative proceedings by conducting a comparison with civil proceedings. It was concluded that failing to submit a reply petition in the time prescribed by law means the plaintiff has recognized all alleged facts and reasons stipulated in the summons of the case. Such an effect contradicts with optional formula used by the legislator to submit a reply petition in article (11) of the Administrative Judiciary Law. This also contradicts with the position of Civil Procedures Law and Magistrate Courts law, as they both considered submitting a reply petition mandatory and therefore imposing a penalty for failing to do so is more consistent.

ISSN: 2311-097x