ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسائل الفقهية التي خالف فيها الإمام البخاري المذاهب الأربعة من خلال تراجمه في صحيحه "العبادات أنموذجا": دراسة تحليلية مقارنة

المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو عليا، حازم عبدالفتاح أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: آب
الصفحات: 89 - 124
DOI: 10.35703/1472-007-002-003
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 1091510
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث مسألة مهمة وهي (المسائل التي خالف فيها الإمام البخاري المذاهب الأربعة في باب العبادات) وقد تم تقسيم البحث إلى ثلاثة مباحث: المبحث الأول: المسائل التي خالف فيها الإمام البخاري المذاهب الأربعة في أبواب الطهارة وهي حكم جلود الميتة قبل الدبغ وحكم الانتفاع بها، المبحث الثاني: مخالفته للمذاهب في أبواب الصلاة في اشتراط الطهارة لسجود التلاوة، وإتمام الصفوف، والمبحث الثالث: مخالفته للمذاهب في أبواب الزكاة في معنى سهم (في سبيل الله من مصارف الزكاة)، ومن يخرج زكاة الفطر عن العبد. بيّن فيه الباحث قول الإمام البخاري من خلال التراجم وأقوال الشراح ودليله ومنزعه الأصولي في كل مسألة مقارنة مع أقوال المذاهب الأخرى وأدلتهم ومناقشة الأدلة وبيان الراجح من الأقوال. وقد توصل الباحث إلى أن الإمام البخاري قد خالف المذاهب الأربعة في هذه المسائل، ولكن قوة أدلة الجمهور راجحة ومقدمة على ما ذهب إليه البخاري في هذه المسائل.

This study aims at examining the issues in which the Imam Al Bukhaari disagreed with the four doctrines in worship practicing chapter. The study was divided into three sections. First, the issues in which Al Bukhaari disagreed with the four schools of thought in terms of body washing and ablution conditions. Second, Al-Bukhaari disagreement with the four doctrines in terms of prayers and the conditions for the recitation prostration. Third, his violation of the doctrines in the sections of zakat on the meaning of shares (for the sake of Allah from zakat), and whoever gives zakat Al-Fitr on behalf of a worshiper. In this study, the researcher revealed the approach and schools Al-Bukhari belonged to through the biographies by the narrators and pieces of evidence in each issue compared to the opinions of other doctrines and the discussed proofs and pieces of evidence.

ISSN: 2311-097x

عناصر مشابهة