ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Cycle of Rejection: A Psychoanalytical Reading of Doris Lessing’s the Fifth Child

العنوان بلغة أخرى: دائرة الرفض: دراسة نفسية لرواية الطفل الثالث للكاتبة دوريس ليسنغ
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: صدام، وداد علاوي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Saddam, Widad Allawi
مؤلفين آخرين: محمود، رشا حاتم عبد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج59, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 37 - 46
DOI: 10.36473/ujhss.v59i3.1147
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1091705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات النفسية | الرفض | الآنا | ليسينغ | الإعتداء العاطفي | Psychological Studies | Rejection | Ego | Lessing | Emotional Abuse
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يكتسب الأطفال الكلام سواء كان إيجابيا أو سلبيا من الوالدين، والواضح انهم يستجيبون لهذا الكلام وفقا لشعورهم بالشخص الملقي لذلك الكلام. وتبين الكاتبة دوريس ليسنغ العلاقات الاجتماعية المعقدة بين مختلف الفئات والشخصيات الاجتماعية، وعلاقتها بالمؤسسات الاجتماعية. واقعا أن واحدة من رسائل هذه الرواية هي أنه كلما ازداد رفض المجتمع لحالة ما أو لشخص ما يزداد الأم تعقيدا بالمقابل مما يؤدي إلى نتائج وخيمة لتلك الحالة أو تلك الشخصية المرفوضة، وهذا ما يبين الجانب المظلم للطبيعة البشرية التي تقود الإنسان إلى العدائية البدائية. في هذه الرواية "الطفل الخامس" تظهر الأم مع أبنائها الأربعة شعورا بالاشمئزاز والرفض تجاه المولود الجديد مما يؤدي إلى مزيد من الصراع والرفض في الرواية. يسلط هذا البحث الضوء على أفكار دوريس ليسينغ النفسية التي شكلت ملامح هذه الرواية، وهذا البحث يسهم في قراءة جديدة للمشاكل النفسية والظروف الأسرية. وإن مسالة الرفض الموجه من أفراد الأسرة للمولود الجديد تؤدي إلى عدد من الصفات السلبية للطفل الخامس. كذلك تعتقد دوريس ليسنغ أن الأنا للطفل هي نفس الأنا للأم.

The children absorb the positive and negative conversation from their parents. Obviously, they response according to their receiving conversations and feeling. Doris Lessing shows the social complex relations between of diverse social character classes and their relationships to social institutions. Indeed, one of the messages of the novel is that the more individuals and society at large reject the dark side of human nature, the more they relapse into primitive barbarity. The mother in “The fifth child” harbours the feeling of disgust and rejection towards the new born baby which results in more conflict and rejection in the novel. This paper sheds the light on Doris Lessing’s psychological ideas that shape this novel. It contributes new reading of family psychic problems and circumstances. The rejection of family members of the new born child results in many defective characteristics of the fifth child. The child’s ego is the same ego of the mother.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة