ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحراك المهني للمرأة السعودية بين قيود الواقع وآفاق رؤية 2030

العنوان بلغة أخرى: Saudi Women's Professional Mobility Between the Constraints of Reality and the Prospects of Vision 2030
المصدر: مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة عمان العربية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: شرعبي، وداد بنت عبدالله ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 485 - 516
ISSN: 2519-6340
رقم MD: 1091879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحراك المهني | رؤية 2030 | المرأة السعودية | Career Mobility | 2030 Vision | Saudi Women
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

150

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الحراك المهني للمرأة السعودية بعد رؤية (2030) حيث إن المملكة العربية السعودية سعت من خلال خطط التنمية على تشجيع المرأة على الالتحاق بالمدارس والجامعات بعد رؤية 2030 ومساعدتها على تحقيق حراك اجتماعي ومهني ونتيجة لذلك أصبحت الكوادر النسائية متعلمة وقادرة على العمل، فالمرأة السعودية في السنوات الأخيرة تمكنت من اختراق مجالات وظيفية عديدة استطاعت من خلالها أن تثبت قدرتها على العمل، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وبالنسبة للمعلومات التي حصلت عليها الدراسة كانت من الاطلاع على الكتب العلمية والدوريات، والندوات والتقارير، إلى جانب بعض الرسائل العلمية والدراسات السابقة، والكتاب الإحصائي السنوي، وخطط التنمية، وغيرها من المصادر، وقد أشارت نتائج الدراسة أن رؤية 2030 كفلت فرصة كبيرة للمرأة السعودية لمساعدتها على تحقيق حراك مهني كامل، كما كفلت لها فرصة للتدريب المستمر وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحقق رؤية 2030 في تحقيق حراك مهني للمرأة السعودية وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

The study aimed at identifying the professional mobility of Saudi women following the vision of 2030 as the Kingdom sought through the development plans to encourage women to attend schools and universities after seeing 2030 and helping them achieve social mobility and end result. As a result, women cadres are educated and able to work. The latter was able to penetrate several functional areas through which it was able to prove its ability to work. The study relied on the analytical descriptive method. The secondary information obtained by the study was from reading scientific books, periodicals, In addition to some scientific messages and previous studies, the annual statistical book, development plans, and other sources. The results of the study showed that the 2030 vision provided a great opportunity for Saudi women to assist them in the mobility of professional career as well as guaranteed the opportunity for continuous training. 2030 in achieving the professional mobility of Saudi women. The study presented a set of recommendations and proposed research.

ISSN: 2519-6340