ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر إجمالي ودائع العملاء على ربحية البنوك التجارية الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Total Customers Deposits on the Profitability of Jordanian Commercial Banks
المصدر: مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث الإدارية
الناشر: جامعة عمان العربية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: البنوي، عمر إبراهيم عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السامرائي، قحطان عبد سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 101 - 118
ISSN: 2519-6340
رقم MD: 1091979
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ودائع العملاء | ودائع الشركات والمؤسسات | العائد على الأصول | العائد على حقوق الملكية | Customer Deposits | Corporate Deposits | Return on Assets | Return on Equity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد وقياس أثر إجمالي الودائع على ربحية البنوك التجارية الأردنية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع البنوك التجارية الأردنية العاملة في الأردن والمدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية والبالغ عددها (13) بنكا تجاريا أردنيا (مسحا شاملا). وبعد جمع البيانات استنادا إلى القوائم المالية من الموقع الرسمي لبورصة عمان وتحليلها إحصائيا باستخدام برامج التحليل الإحصائي. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود أثر سلبي ذو دلالة إحصائية لودائع العملاء (الأفراد) على كل من العائد على الأصول والعائد على حقوق الملكية، بينما كان هناك أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية لودائع الشركات والمؤسسات على كل من العائد على الأصول والعائد على حقوق الملكية. وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحثان البنوك التجارية الأردنية بإعطاء المزيد من الاهتمام حول جذب ودائع الشركات والمؤسسات سواء كان ذلك من خلال منافسة سعرية أو منافسة غير سعرية. حيث أن زيادتها تنعكس بصورة إيجابية على ربحية البنك التجاري. كما ويوصي الباحثان أيضا البنوك التجارية الأردنية بإجراء البحوث والدراسات لمعرفة ما هي الأسباب وراء الأثار السلبية لودائع العملاء (الأفراد) على ربحية البنوك التجارية ومحاولة معالجتها.

This study aims to determine and measure the impact of total deposits on the profitability of (13) Jordanian Commercial Banks listed at Amman Stock Exchange, (comprehensive survey). After collecting the data of the financial statements of the Amman stock exchange, the data were analyzed using the appropriate statistical software and therefore the hypotheses tested. The study finds that there is negative and statistically significant impact of customer's deposits on Return on Assets and Return on Equity. However, there is positive and statistically significant impact of corporate and institutional deposits on both Return on Assets and Return on Equity. Based on the study results, the researcher recommend that the Jordanian commercial banks should give more attention on attracting deposits from corporate and institutions by using interest rates as a competitive strategy or using non-interest rates competitive strategies. Also, the researcher recommend that the Jordanian commercial banks should conduct more researches to learn more about the reasons behind the negative impact of customer's deposits on banks profitability.

ISSN: 2519-6340