ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شروط شركة المضاربة الإسلامية ومدى ملاءمتها للعمل في البنوك الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Mudarabah Islamic Corporation Conditions and their Appropriateness to Islamic Banks Policies
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: درادكة، أيمن عليان أحمد
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 114 - 141
DOI: 10.35696/1915-000-017-003
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1092065
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المضاربة | البنوك الإسلامية | المعاملات المعاصرة | المذاهب الإسلامية | Mudarabah | Islamic Banking | Contemporary Transactions | Islamic Doctrines
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: Mudarabah contract is one of the legal contracts for the development of fund. However, the emergence of contemporary banks has changed the traditional form of investment in such contracts. This study thus attempts to answer the following question: are the conditions of the Mudarabah contract in Islamic jurisprudence appropriate to Islamic banks Policies? This is done through the explanation of the conditions for Mudarabah from an Islamic jurisprudential and economic perspective. The suitability of those conditions for Islamic banks is also assessed in this study though the views of Islamic sects. Besides, the study identified the problems of implementing the Mudarabah contract in Islamic banks, and the solution of these problems through the contributions of the jurists, in line with the actual status of the banking business at the present time. The study concludes that the Mudarabah contract is in consistency with the contemporary Islamic banks and therefore can be of great use in today's world.

عقد المضاربة من العقود الشرعية لتنمية المال، إلا أن ظهور البنوك المعاصرة غير من الصورة التقليدية للاستثمار في مثل هذه العقود، ولذا فالسؤال الذي يجيب عنه البحث هو: هل شروط عقد المضاربة في الفقه الإسلامي تلائم العمل في البنوك الإسلامية، من خلال بيان شروط المضاربة من المنظور الفقهي والاقتصادي الإسلامي، ثم بيان مدى ملائمة تلك الشروط للبنوك الإسلامية؟ وكان من الأهمية بمكان التعرف على آراء المذاهب الإسلامية في تلك الشروط، وكذلك بيان إشكاليات تطبيق عقد المضاربة في البنوك الإسلامية، وحل تلك الإشكالات من خلال مساهمات الفقهاء، بما يتلاءم مع واقع العمل المصرفي في هذه الأيام، وقد تبين من خلال البحث إمكانية الاستفادة من عقد المضاربة في أعمال البنوك الإسلامية، وذلك لانسجام أركانه وشروطه مع الواقع المعاصر، بعد الإجابة عن بعض الإشكالات التي تم إيرادها على تلك الشروط.

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة