ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأصول الفقهية في كتاب كشاف القناع للبهوتي ت. 1051 هـ.: باب المياه جمعا ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Jurisprudential Origins in the Book KIshaf Alqenaa "Mask Revealing" by Al-Buhti Died in 1051 AH.: Water Section Whole and Detailed
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بطنطا
المؤلف الرئيسي: العتيبي، نورة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1014 - 1073
DOI: 10.21608/MKSQ.2020.111504
ISSN: 2536-9350
رقم MD: 1092166
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأصول الفقهية | كشاف | القناع | فقه | Jurisprudential Origins | KIshaf | Alqenaa | Mask Revealing | jurisprudence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى جمع وحصر الأصول الفقهية الواردة في باب المياه من كتاب كشاف القناع، وذكر الأدلة التي استدل بها العلماء لإثبات صحة هذه الأصول الفقهية، وتحديد الأثر الفقهي المترتب على الأصول الفقهية في باب المياه مع تحقيق المناط الذي به تندرج مسائل وفروع تحت هذه الأصول المذكورة، واتبعت الدراسة منهجي هما: المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت تحليل المحتوى أداة لها، وقد أسفرت الدراسة على عدد من النتائج، أبرزها ما يلي: أولاً: أن الأصل في المياه الطهارة. ثانياً: أن الأصل نقص الماء عن القلتين. ثالثاً: أن الأصل طهارة العظام. رابعاً: أن الأصل في الأرواث الطهارة لا النجاسة ويستثني منه روث مالا يؤكل لحمه فالأصل فيه النجاسة لا الطهارة. خامساً: أن الأصل عدم جفاف النجاسة.

This research paoer aims to collecting and counting the jurisprudential origins specified in water section in the book KIshaf Alqenaa “Mask Revealing”, providing the evidence offered by Islamic scholars to validate these jurisprudential origins, identifying the jurisprudential implications for jurisprudential origins in water section, and checking the cause for which matters and branches fall under mentioned origins. The study has followed two approaches: the inductive approach and the descriptive analytical one, and used content analysis as a tool. The study yielded a number of results, most notable of which are the following: First: water is originally pure. Second: the original principle is that water should be less than two jars (qolla). Third: bones are originally pure. Fourth: dung is originally pure, except for the dung of animals that it’s forbidden to eat which is originally impure. Fifth: The original principle is that the impurity doesn’t go way just because the object has dried off.

ISSN: 2536-9350