ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وآثارها الثقافية والسياسية والاجتماعية: دراسة ميدانية في المجتمع الكويتي

العنوان بلغة أخرى: Using Social Media and its Cultural, Political and Social Implications
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العجمى، محمد منيف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 140 - 172
DOI: 10.21608/AAFU.2020.120737
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1092291
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي | الآثار السسيوثقافية | العولمة | المجتمع الكويتي | Social Media | Sociocultural Effects | Globalization | Kuwait Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

276

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تغلغل وسائل التواصل الاجتماعي في المجتمع الكويتي وانعكاسات هذا التغلغل على المستوى الثقافي والسياسي والاجتماعي من الناحيتين السلبية والإيجابية في مجتمع يتميز بالتقليدية في عالم منفتح الآفاق زالت فيه الحواجز وتقلصت المسافات وانهارت السدود. وشملت الدراسة عينة تمثلت في (325) فرداً موزعين بين محافظات الكويت الست من الجنسين الذكور والإناث في المرحلة العمرية 20 إلى ما فوق الـ 60 في مختلف المستويات التعليمية والمهنية والاقتصادية. وسعت الدراسة إلى الإجابة على تساؤلات عديدة تنطلق من تساؤل رئيس هو: هل يصاحب استخدام التواصل الاجتماعي انفتاح على المجتمع العالمي واغتراب عن المجتمع الوطني؟ وكشفت الدراسة عن أن وسائل التواصل الاجتماعي فتحت أذهان الشباب على الحياة الجنسية، وشكلت تحديات للأسرة وحياة الأزواج، وفتحت عيون الشباب على تطورات العالم وما يحدث فيه، كما أنها أثرت على زيادة العنف لدى الشباب وجعلتهم أكثر رفضاً للواقع وساعدتهم على تكوين أراء موضوعية في الأحداث الجارية ودفعتهم نحو الديمقراطية.

This study aims to explore the extent of social media penetration into the Kuwaiti society on the cultural, political and social levels, investigating both positives and negatives in a society that is distinguished by traditionalism that is part of an open and boundless world. The study is on a sample of 0 individuals from all six governorates in Kuwait, including both males and females from the age of 325 years old to over ^ * years old with different educational, professional and economic backgrounds. The research aims to answer a number of questions that emerge from a main question which is: Is using social media accompanied by openness to the international community and alienation to the national community? The study found that social media opened the youth’s minds to the sexual life while it has posed challenges to family life and married couples. It has also opened the youth’s eyes to developments around the world, while it has affected increased violence among youth and made them more dismissive of reality, and helped them build objective opinions regarding current events and pushed them towards democracy.

ISSN: 1110-7227