ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهجية التعامل مع الشبهات الفكرية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Methodology for Dealing with Contemporary Intellectual Suspicions
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: خياط، ندى بنت حمزة بن عبده (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Khayyat, Nada Hamzh Abdo
المجلد/العدد: ع36, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 254 - 296
DOI: 10.21608/BFDA.2020.105639
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1092409
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشبهات الفكرية | الشبهات المعاصرة | التعامل مع الشبهات | الفكر المعاصر | Intellectual Suspicions | Contemporary Suspicions | Dealing with Suspicions | Contemporary Thought
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أهداف البحث: هذه الورقة معنية ببيان بعض القواعد الوقائية في تحصين الشباب المسلم من سيل الشبهات الفكرية المعاصرة وكيفية التعامل معها، وفيها ذكر لعدد من القواعد العلاجية، التي تساهم في علاج من وقع في فخ الشبهات الفكرية المعاصرة، ودور المختصين وواجبهم تجاه هذه القضية. منهج البحث: سلكت في هذا البحث المنهج الوصفي والتحليلي والنقدي. - أهم النتائج: أن التعامل مع الشبهات الفكرية المعاصرة أمر يحتاج إلى مهارة وفن وإتقان ويكون ذلك بالتقيد بمجموعة من القواعد الكلية والضوابط المنهجية والتي تكون قبل التعرض للشبهة أو بعد التعرض لها. - أهم التوصيات: أن يعد أهل الاختصاص مرجعا متخصصا في مبحث المغالطات المنطقية للحاجة الماسة له، لافتقاد المكتبة العربية لكتاب منهجي في دراسة واكتشاف المغالطات المنطقية والرد عليها.

This paper is concerned with explaining of some preventive rules in protecting Muslim youth from the torrent of contemporary intellectual suspicions and how to deal with them, and mentions a number of therapeutic rules, which contribute to the treatment of those caught in the trap of contemporary intellectual suspicions, and the role of specialists and their duty towards this issue. In this research, i have followed the descriptive, analytical and critical approach The most important results are: Dealing with contemporary intellectual suspicions requires skill, art and mastery by adhering to a set of total rules and methodological controls that are before or after exposure to suspicion. The most important recommendations are the specialists should be prepare a specialized reference in the study of the logical fallacies of the urgent need for it, because the Arab Library lacks a systematic book in the study and discovery of logical fallacies and responses to them.

ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة