ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشاهدة الشباب المصري الشرهة لخدمات البث التليفزيوني عبر الإنترنت: دراسة كيفية

العنوان بلغة أخرى: Binge Watching for TV. Streaming Services among the Egyptian Youth: A Qualitative Study
المصدر: مجلة البحوث الإعلامية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الإعلام بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: يوسف، ريهام سامي حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع55, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1765 - 1796
DOI: 10.21608/JSB.2020.122631
ISSN: 1110-9297
رقم MD: 1092456
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشاهدة الشرهة | المنصات الرقمية | نظرية الإدراك الاجتماعي | Binge Watching | TV. Streaming Services | Social Cognitive Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

94

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على حجم المشاهدة الشرهة بين الشباب المصري، خاصة بعد الإقبال على مشاهدة خدمات البث التلفزيوني عبر الإنترنت، كما تسعى إلى تفسير هذا النمط من المشاهدة في ضوء إحدى نظريات اكتساب السلوك، وهي نظرية الإدراك الاجتماعي؛ حيث تم إجراء مقابلات كيفية متعمقة مع 20 من الشباب مشاهدي المنصات الرقمية العربية والأجنبية، وتبين اختلاف الشباب في حجم المشاهدة الشرهة لديهم، واتفق الشباب على أن منصة "نتفلكس" من أكثر المنصات مشاهدةً نظراً لما تتضمنه من مضامن شيقة ومتنوعة، إلى جانب ضغط الأصدقاء والأقران، وجاء "الفراغ" كأهم أسباب المشاهدة الشرهة، كذلك الرغبة في الهروب من الواقع، والترفيه عن النفس، والفضول، كما أن هناك أسباباً اجتماعية وشخصية - أيضاً - تدفع الشباب إلى المشاهدة الشرهة، وكانت أهم نتائج المشاهدة الشرهة من وجهة نظر الشباب تتمثل في: المتعة وتحسن المزاج، إلى جانب تضييع الوقت، والانعزال عن الأهل، وتم تفسير النتائج في ضوء نظرية الإدراك الاجتماعي بمحدداتها البيئية والسلوكية، وأيضاً المحددات الشخصية.

This study investigates binge watching among the Egyptian youth especially after the spread of TV streaming services through the internet. It also aims to interpret the phenomenon of binge watching in terms of one of the learning theories which is; social cognitive theory. Twenty qualitative intensive interviews have been conducted with the youth who use these digital platforms. Results showed that youth are different in the level of binge watching. However, they agreed that Netflix is the most popular platform nowadays. As it has a great and interesting content in addition to the pressure from peers to subscribe. Free time, escaping from reality, entertainment and curiosity are the reasons behind binge watching, in addition to other social and personal reasons. Enjoyment, good mood, wasting time and isolation from families are the consequences of binge watching. The environmental, behavioral and personal determinants of the theory are used to interpret this phenomenon.

ISSN: 1110-9297