ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصورة الحركية في موشح "جادك الغيث" للسان الدين بن الخطيب الأندلسي

العنوان بلغة أخرى: The Kinetic Image in the "Jadak Al-Ghaith" Candidate for San Al-Din Bin Al-Khatib Al-Andalus
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الصيخان، نوال بنت محمد بن حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1196 - 1234
DOI: 10.21608/BFDA.2020.105655
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1092491
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصورة الحركية | موشح | الدلالات الأدبية | مظاهر الصورة الحركية | الإحساس الزماني والمكاني | Kinetic Image | Clarified | Literary Connotations | Kinetic Image Aspects | Temporal and Spatial Sense
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث الصورة الحركية في موشح لسان الدين بن الخطيب "جادك الغيث"، التي تنوعت روافدها وتعددت مظاهرها. وقد نجح ابن الخطيب في بث الحركة في صوره بأنواعها ومستوياتها المختلفة، وتحويلها إلى أناسي تتحرك وتتفاعل مع ما حولها. مما جعل نصه مفتوحا ولادا ينتج دلالات أدبية وفنية كثيفة الظلال، واقتربت من الفيلم السينمائي، وفق تقنيات الأفلام السينمائية ومعالجاتها، إذ أصبح بالإمكان إيجاد لقطات في مشاهد الموشح، يمكن أن تكون مكتملة الأركان. كما أن ابن الخطيب في موشحه "جادك الغيث" قد نجح أكثر من سائر الوشاحين السابقين في الخروج من دائرة التصوير إلى دائرة التعبير. فالموشح يبدو ذا قيمة تعبيرية فائقة على عكس كثير من الموشحات الأندلسية الأخرى التي يبدو فيها وصف الطبيعة - في الغالب الأعم- وصفا سكونيا.

This research deals with the kinetic image in the candidate of Lisan Al-Din Bin Al-Khatib, "Jadak Al-Ghaith", whose tributaries varied and appeared many. Ibn al-Khatib succeeded in broadcasting the movement in its various forms and levels, and turning it into people that move and interact with its surroundings. This made his text open and as a result of literary and artistic connotations that intensified shades, and approached the movie, according to cinematographic techniques and treatments, as it became possible to find snapshots in the scenes of Al-Mushah, which could be full-fledged. In addition, Ibn Al-Khatib, in his mantle of "Jadak Al-Ghaith", has succeeded more than all the previous mantles in leaving the circle of photography to the circle of expression. The Candidate appears to be of great expressive value, unlike many of the other Andalusian tastes in which the description of nature - most often - appears static.

ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة