ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

التدين وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل في ضوء بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Religiosity and its Relationship with Life Satisfaction among University of Unemployed Graduates in Light of some Variables
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: المومني، فاطمة أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al Momani, Fatima Ahmad
المجلد/العدد: مج40, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يونيو
الصفحات: 165 - 182
DOI: 10.36024/1248-040-002-009
ISSN: 6549-1680
رقم MD: 1092615
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدين | الرضا عن الحياة | العاطلون عن العمل | Religiosity | Life Satisfaction | Unemployed
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

76

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى التدين ومستوى الرضا عن الحياة في ضوء بعض المتغيرات وتعرف العلاقة بين التدين والرضا عن الحياة لدى عينة مكونة من (156) فرد من الخريجين الجامعيين العاطلين أو المتعطلين عن العمل في محافظة جرش، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، واستخدمت الباحثة لذلك مقياس التدين ومقياس الرضا عن الحياة وقد اعتمدت الباحثة لاستخلاص النتائج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثلاثي ومعامل ارتباط بيرسون. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التدين لدى الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل جاء بمستوى مرتفع، وأن هناك فروقا دالة إحصائيا في مستوى التدين تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث، بينما لم يكن هناك فروق دالة إحصائيا في مستوى التدين تبعا لمتغيرات العمر وعدد سنوات البطالة. كما أظهرت النتائج أن مستوى الرضا عن الحياة لدى الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل جاء بمستوى متوسط، وأن هناك فروقا دالة إحصائيا في مستوى الرضا عن الحياة تبعا لمتغير الجنس ولصالح الإناث بينما لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا تبعا لمتغيرات العمر، وعدد سنوات البطالة. وأخيرا أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين مستوى التدين ومستوى الرضا عن الحياة لدى الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل.

The study aimed to examine religiosity and life satisfaction levels in light of some variables and the relationship between the two variables among a sample of (156) unemployed university graduates at Jerash Governorate selected using convenient sampling procedures. The researcher used Religiosity Scale and Life Satisfaction Scale. Means, standard deviations, Three -Way ANOVA and Pearson correlation coefficients were used for data analysis. The results of the study revealed that religiosity levels among unemployed university graduates was high. There were statistically significant differences in religiosity levels due to gender, in favor of females; while no significant differences were found due to age and years of unemployment. The results of the study revealed that life satisfaction level among unemployed university students was moderate. There were statistically significant differences in life satisfaction levels due to gender, in favor of females, while no significant differences were found due to age, and years of unemployment. Finally, the results of the study indicated a statistically significant positive correlation between religiosity and life satisfaction among unemployed university graduates.

ISSN: 6549-1680