ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effect of Humulus Lupulus on Stimulation of Hepatic Detoxifying Enzymes in Adult Albino Rats

العنوان بلغة أخرى: تأثير حشيشة الدينار على تحفيز إنزيمات الكبد المضادة للسموم في فئران الألبينو البالغة
المصدر: مجلة كلية التربية النوعية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: عزيزو، رنا إبراهيم عبده (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رجب، شريف صبري (م. مشارك), داوود، سامية جورج (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 241 - 265
DOI: 10.21608/PSSRJ.2020.92295
ISSN: 2536-9253
رقم MD: 1092625
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حشيشة الدينار | إنزيمات الكبد | إنزيمات الكبد المضادة للسموم | Humulus Lupulus | Benzo "A" Pyrene | Detoxifying Enzymes | Hepatoprotective | Glutathione
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: The present study aimed primarily to: investigate the effect of Humulus lupulus in different levels (1.0, 2.5, and 5.0 %) on the hepatic injury that induced by Benzo[a]pyrene in adult albino rats. thirty adult male albino rats were weighing (150 ± 10 gm per each) used for these investigations. All rats were fed on basal diet for one week before starting the experiment for acclimatization. After one week, rats were divided into three main groups, according to the following scheme for Successive 42 days: Group (1): control negative was fed on basal diet. Group (2): control positive fed basal diet with B[a]P treatment. Group (3): received diet supplemented with Humulus lupulus pre-B[a]P treatment, and sub-divided into three groups as: (1.0, 2.5, and 5.0%) supplementation. At the end of experiment, rats were scarified and blood samples were collected for biochemical analysis. The obtained results revealed that Humulus lupulus supplementation has significant action in reducing liver injury induced by B[a]P, by reduction of liver inzymes AST and ALT also reduced bilirubin level. In addition to significant increase in liver detoxifying enzymes (GSH, glutathione, GPX and CAT) to nearly becoming close to normal range, amd improved MDA concentrations. In Conclusion: This study demonstrated that Humulus Lupulus dietary supplements is a potent and efficacious hepatoprotective agent, and have the potential as preventive agents against B[a]P induced liver damage through induction of detoxifying enzymes.

هدفت الدراسة الحالية في المقام الأول إلى: التحقيق في تأثير الذئبة الدبوسية في مستويات مختلفة (1.0، 2.5، 5.0%) على الإصابة الكبدية التي يسببها بنزو [أ] بيرين في الجرذان البيضاء. تم وزن ثلاثين من ذكور الفئران البيضاء البالغة (150± 10 جم لكل منها) المستخدمة في هذه التحقيقات. تم إطعام جميع الفئران على نظام غذائي أساسي لمدة أسبوع واحد قبل بدء تجربة التأقلم. بعد أسبوع واحد، تم تقسيم الفئران إلى ثلاث مجموعات رئيسية، وفقاً للمخطط التالي لمدة 42 يوماً متتالية: المجموعة (1): تم التحكم في المجموعة السلبية للتحكم في النظام الغذائي الأساسي. المجموعة (2): السيطرة على النظام الغذائي القاعدي الإيجابي مع العلاج ب [أ] ف. المجموعة (3): نظام غذائي مستكمل مكمل بمعالج Humulus lupulus pre-B [a] P، وينقسم إلى ثلاث مجموعات على النحو التالي: (1.0، 2.5، 5.0%). في نهاية التجربة، تم خدش الفئران وجمع عينات الدم للتحليل الكيميائي الحيوي. أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أن مكملات Humulus lupulus لها تأثير كبير في الحد من إصابة الكبد التي يسببها P [a] B، عن طريق تقليل إنزيمات الكبد ALT AST كما خفضت مستوى البيليروبين. بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في إنزيمات إزالة السموم من الكبد (GSH، الجلوتاثيون،GPX CAT) لتكون قريبة تقريباً من المعدل الطبيعي، مع تحسين تركيزات MDA. في الخلاصة: أثبتت هذه الدراسة أن المكملات الغذائية من Humulus Lupulus هي عامل فعال وفعال في علاج الكبد، ولديها عوامل وقائية ضد P [a] Bالتي يسببها تلف الكبد من خلال تحريض الإنزيمات المزيلة للسموم.

ISSN: 2536-9253