ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإجمال بين المفسرين والأصوليين

العنوان بلغة أخرى: Generalization between the Interpreters and the Fundamentalists
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الزهراني، وفاء بنت محمد بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 13 - 52
DOI: 10.21608/BFDA.2020.105752
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1092732
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجمل في القرآن الكريم | المفسرين | الأصوليين | التشابه والاختلاف | Generalization in the Holy Qur’an | Interpreters | Fundamentalists | Similarities and Differences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة التعريف بالمجمل عند علماء التفسير والأصوليين بأسلوب سهل ومختصر، مفهوم للقارئ. وتوضيح أبرز ملامح التشابه والاختلاف بين المجمل عند المفسرين والأصوليين. واستخدمت المنهج الوصفي الذي يقوم على الاستقراء والتحليل والاستنباط. وتتلخص أهم النتائج فيما يلي: أن المجمل: هو ما لم تتضح دلالته أو هو: ما له دلالة غير واضحة. أجمع المفسرون والأصوليون على وقوع المجمل في القرآن الكريم. يتوقف العمل بالمجمل إلى أن يرد بيانه وتفسيره، مع اعتقاد وجوبه وأن مراد الشارع منه حق وهذا التوقف إنما يكون في عهد الرسالة أما بعد انقضاء تلك الفترة المباركة فلا مجال للتوقف لأن مجمل الكتاب قد وقع له البيان. أن كل مجمل قد بين قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. نالت أسباب الإجمال في القرآن الكريم اهتماما كبيرا من المفسرين والأصوليين؛ وقد تناولها كلا منهم بما يخدم النص القرآني. من النادر جدا أن تجد ألفاظا في القرآن الكريم غير واضحة الدلالة على المعنى المراد على وجه من الوجوه المعقولة، بل ذلك مفقود فيه؛ حتى الأشياء التي اختص الله بعلمها لم يخف - جل شأنه - عنا دلالتها على المعنى الذي يمكننا استيعابه، على نحو يناسب عقولنا.

The present study aimed to depict the generalization in the Holy Quran form the views of the interpretation scholars and fundamentalists in an easy, concise and understandable style. Furthermore, the study sought to clarify the most prominent features of similarities and differences between the generalization from the interpreters and fundamentalists viewpoints. The study made use of the descriptive method based on induction, analysis and deduction. The interpreters and fundamentalists agreed that the occurrence of the generalization in the Holy Qur’an is frequent. The work of the generalization stops until it is explained and interpreted with the belief that it is necessary and that the words of the Creator are true (such stop is during the period of the Prophet Mohammad's "PBUH" life). However, during that period there is no room for stopping because the entire book has been interpreted. In the Holy Qur’an, the causes of generalization received great attention from the interpreters and fundamentalists as both of them dealt with what serves the Quranic text. It is very rare to find words in the Holy Qur’an that are not clear taking into account what was meant by a reasonable view. Even knowledge that related to God was delineated in a way suits our human minds.

ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة