ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التهميش البيولوجي في رواية جوع للبساطي

العنوان بلغة أخرى: Biological Marginalization in the Novel Hunger to Simi
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: العنتبلى، محمد عبدالناصر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 882 - 944
DOI: 10.21608/BFDA.2020.105771
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1092782
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رواية جوع | التهميش البيولوجي | الراوي والرواية | طبقة الأغنياء | طبقة الفقراء | الظواهر البيولوجية | The Novel Hunger | Biological Marginalization | The Narrator and the Novel | The Class of the Rich | The Class of the Poor | Phenomena Biological
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يقف هذا البحث على ظاهرة من الظواهر الاجتماعية الرائجة وهي ظاهرة التهميش، التي تتعلق بطبقة كبيرة من المجتمع تعاني من مشكلات حياتية كثيرة ومتنوعة، إلا أن هذه الدراسة آثرت التعمق في أشد أنواع التهميش قسوة، وهو التهميش البيولوجي والذي يعني حرمان الأفراد من الطعام والشراب سواء كان هذا التهميش بفعل أشخاص أو بفعل العوامل والظروف الاجتماعية، وعلى الرغم من شيوع هذه الظاهرة شيوعا كبيرا في الأعمال الأدبية إلا أننا لا نجد دراسة واحدة للفكرة في ذاتها تتناسب مع هذا الشيوع، وكان هذا هو سبب الاختيار الأول لهذه الدراسة. وقد وقع اختياري عند دراسة هذه الظاهرة على رواية جوع للكاتب محمد البساطي، وهي ضمن القائمة النهائية "القصيرة" للجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2009م، والمعروفة بجائزة "بوكر". صدرت هذه الرواية لأول مرة عام 2007م عن دار الآداب للنشر والتوزيع في لبنان. كما ترجمت إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وهي تعد من أقصر الروايات التي ضمتها القائمة القصيرة حيث إن عدد صفحاتها 120 صفحة تقريبا. وتتألف الرواية من أربعة أفراد و«ضيف» مقيم معهم أبدا، لا يحول ولا يزول عنهم هو (الجوع). وهو محور حديثنا في هذه الدراسة.

This research stands on one of the popular social phenomena, which is the phenomenon of marginalization, which relates to a large class of society that suffers from many and varied life problems. However, this study influenced depth in the most severe types of marginalization, which is biological marginalization, which means depriving individuals of food and drink, whether it is This marginalization is caused by people or by social factors and conditions, and although this phenomenon is very common in literary works, we do not find a single study of the idea in itself commensurate with this prevalence, and this was the reason for the first choice of this study. When studying this phenomenon, I chose to starve into a hunger novel by Mohammed Al-Bassati, which is part of the "short" final list of the Arab Prize for Arabic Fiction in 2009, known as the "Booker Prize". This novel was first published in 2007 by Dar Al-Adab for publication and distribution in Lebanon. It was also translated into English, French and German, and it is considered one of the shortest narratives included in the short list, as the number of its pages is approximately 120 pages. The novel consists of four individuals and a "guest" who is never staying with them (hunger). It is the focus of our discussion in this study.

ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة