ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







زواج المرأة ذات الإعاقة في الوطن العربي بين الرفض والقبول

العنوان بلغة أخرى: Marriage of Women with Disabilities in the Arab World between Rejection and Acceptance
المصدر: المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة
الناشر: المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة
المؤلف الرئيسي: سميشي، وداد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قجالي، آمنة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 275 - 294
ISSN: 2682-2873
رقم MD: 1093024
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة الحاملة لإعاقة | المجتمع العربي | الزواج | حماية المرأة المعاقة | Disabled Women | Arab Society | Marriage | Disabled Women Rights
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: إن قضية زواج المرأة المعاقة في العالم العربي مسالة "مسكوت عنها"، أو بالأحرى قضية لا تعني الجميع على الرغم من خطورتها وارتباطيا بذهنيات سلبية وأحكام مسبقة خاطئة. فالكثير من الأسر العربية ترفض تزويج الابن أو الأخ.. الخ إلى امرأة معاقة أيا كان نوع إعاقتها أو درجة الإعاقة. بل والأبعد من ذلك نجد الكثير من الرجال لا يتقبلون فكرة أن تكون زوجته "حاملة لإعاقة" بذريعة أنها غير مؤهلة لتتقاسم معه حياته وأحلامه ولا حتى فراش الزوجية. انطلاقا مما سبق تدرس هذه الورقة البحثية الوصفية التحليلية ظاهرة زواج المرأة المعاقة في الوطن العربي وأبعادها المتعددة، ومدى تقبل الأسر العربية للمرأة المعاقة كزوجة وأم، وعرض مختلف التحديات التي تواجهها هذه المرأة في مجتمعنا مع تقديم آليات دمج هذه الفئة في الحياة الاجتماعية بصورة أفضل.

The issue of marriage for disabled women in the Arab world is an « suppressed issue », or rather an issue that does not concern everyone. Many Arab families refuse to marry a son or brother..etc to a woman with a disability, regardless of the type of disability or degree of disability. This analytical descriptive research paper studies the phenomenon of disabled women’s marriage in the Arab world and its multiple dimensions, and the extent to which Arab families accept disabled women as a wife and mother, and present the various challenges that these individuals faces in our society.

ISSN: 2682-2873