ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التشكيل الصوتي في العربية: دراسة في ياء المتكلم

العنوان بلغة أخرى: The Phonetic Formation in Arabic: A Study in the First Person (Ya)
المصدر: المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الحروب، باعث فيصل سليم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al Hroob, Baeth
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 83 - 104
DOI: 10.35682/0289-014-002-004
ISSN: 2520-7180
رقم MD: 1093189
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ياء المتكلم | نون الوقاية | الكسرة الطويلة | شبه الحركة اليائية | The First Person Ya | Prevention | Long Kasra | Semi-Ya Case Mark
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى الكشف عن أسباب التغيرات الصوتية التي تحدث في آخر الكلمة (اسماً، وفعلاً، وحرفاً) عند اتصال الضمير (ياء المتكلم) بها، وبيان مسوغات هذه التغيرات. وعرض الباحث لآراء القدامى وبعض الباحثين المعاصرين في هذه القضية، وبين وجوه الاعتراض عليها، وحاول تفسير هذه التغيرات تفسيراً صوتياً يراعي طبيعة التشكيل الصوتي للعربية، ونظامها المقطعي، وفند اتصال هذا الضمير بأقسام الكلمة في العربية، ووصفها وصفاً لغوياً واقعياً، بعيداً عن تفسيرات القدامى، ومن تبعهم من المعاصرين، التي في مجملها مبنية على عد الكسرة الطويلة صامتاً، وليست حركة. وتوصل الباحث إلى أن حرص العربي على تحقيق الانسجام الصوتي في ألفاظه هو الدافع وراء هذه التغيرات التي تجري في حدود القوانين الصوتية المتاحة في العربية.

This study aimed at identifying the reasons for the phonological changes that take place at the end of the word (noun, verb, and letter) when the pronoun (ya) is connected to it, as well as explaining the reasons for these changes. The researcher introduced the perspectives of the old and contemporary researchers regarding this issue and illustrated the aspects opposing that. The researcher also attempted to interpret these changes phonologically in a manner that takes into consideration the nature of Phonetic formation in Arabic as well as its syllable system in addition to elaborating the connection of this pronoun with the words parts in Arabic and describing them linguistically and logically apart from the previous interpretations and their successors which are based on the long silent "Kasra”. The researcher has concluded that the source of the changes and variations in Arabic sounds is attributed to the tendency of Arabic speakers to achieve a harmony in their verbal production.

ISSN: 2520-7180

عناصر مشابهة